اتفاق على تجديد مجلس الأعمال الإماراتي التركي

الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 08:43 م

اتفقت تركيا والإمارات، على تجديد مجلس الأعمال بين اتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتي ومجلس العلاقات الخارجية الاقتصادية التركي.

جاء ذلك، خلال توقيع الثلاثاء، اتفاقية تجديد المجلس، خلال الدورة العاشرة للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين التي عقدت في دبي.

كما اتفق الجانبان، على خطة عمل لزيادة حجم التجارة البينية غير النفطية، وتنويعها وتسهيل إجراءاتها، كمرحلة جديدة من الشراكة الاقتصادية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" (رسمية).

وشدد الجانبان، على "أهمية خلق قدرات تصنيع واستثمار مشتركة بين البلدين، وتطوير التعاون في القطاع المالي والمصرفي والتكنولوجيا المالية الجديدة، وصياغة نموذج للتعاون وتبادل الخبرات في مجالات الابتكار وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة".

وتم الاتفاق كذلك على "تشكيل فرق فنية مشتركة لاستكشاف فرص التعاون، وتحفيز الاستثمار المتبادل في القطاعات المتفق عليها، ومن أبرزها: السياحة والضيافة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والثورة الصناعية الرابعة، والطاقة المتجددة، والصناعات الغذائية، وتقنيات الزراعة الحديثة، والأمن الغذائي، والرعاية الصحية، والنقل والخدمات اللوجستية بما في ذلك الطيران المدني، وسلسلة التوريد البحري والموانئ".

وأكد الجانبان أهمية اللجنة الاقتصادية المشتركة في صياغة برامج جديدة للتعاون الاقتصادي، والبناء على ما تم تحقيقه من تقدم في العلاقات الثنائية للبلدين لتوسيع الروابط التجارية والاستثمارية المتبادلة خلال المرحلة المقبلة.

وشدد الجانبان على أهمية دعم جهود البلدين في تسريع مرحلة التعافي الاقتصادي، والاستفادة من خططهما الاقتصادية للتعافي المستدام، ودفع النمو الاقتصادي خلال مرحلة ما بعد "كورونا"، مع التركيز على الشراكة وتبادل الخبرات في زيادة التنويع الاقتصادي، وتعزيز مرونة سلسلة التوريد، وتطوير بيئات اقتصادية قوية ومرنة.

وبلغ إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات وتركيا، خلال العام الماضي، نحو 8.9 مليارات دولار، مسجلا نموا قدره 21% مقارنة مع 2019.

وتسعى الإمارات وتركيا، إلى تعزيز العلاقات بين البلدين ودفعها نحو آفاق أرحب، حيث شهدت الآونة الأخيرة عدداً من الاتصالات واللقاءات الرسمية بين قيادتي البلدين ومسؤوليهما، جرى خلالها بحث سبل تعزيز العلاقات وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، وعددا من القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن يزور ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، العاصمة التركية أنقرة، الأربعاء، تلبية لدعوة من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات.

ويبحث "بن زايد" مع "أردوغان" العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون والعمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المتبادلة، إضافة إلى مجمل القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

وخلال السنوات الأخيرة الماضية، تدهورت العلاقات بين الإمارات وتركيا، على خلفية خلافات في وجهات النظر في العديد من الملفات الإقليمية؛ لا سيما فيما يتعلق بمواقف الدولتين المتباينة من جماعة "الإخوان المسلمون"، والحرب في ليبيا.

لكن في يناير/كانون الثاني الماضي، قالت صحيفة "تركيا" (محلية) إن اتصالات تجرى بين أنقرة وأبوظبي بهدف تحسين العلاقات، في وقت عادت فيه معاملة منح المواطنين الأتراك تأشيرة الدخول للإمارات إلى طبيعتها، بعد التضييق عليها في الفترة السابقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الإمارات مجلس الأعمال الإماراتي التركي زيارة بن زايد إلى تركيا

لقاء إماراتي تركي جديد.. وزيرا داخلية البلدين يبحثان تعزيز التعاون الأمني (صور)

مسؤولان تركيان: ننتظر استثمارات إماراتية بمليارات الدولارات