عرض إماراتي.. تفاصيل المشروع الأردني الإسرائيلي لتبادل الكهرباء والمياه

الأربعاء 24 نوفمبر 2021 07:07 ص

كشف وزير المياه والري الأردني "محمد النجار" أن فكرة المشروع المشترك مع إسرائيل لتبادل الكهرباء والمياه، جاءت بطلب من شركة إماراتية، وأن التفاوض حوله "جرى خلال 24 ساعة".

ونقل موقع "خبرني" عن "النجار" أن "فكرة المشروع تتمثل بقيام شركة إماراتية بتوليد طاقة متجددة في جنوب الأردن كونه يتمتع بسطوع كاف من أشعة الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة وبيعها للجانب الإسرائيلي، وبالمقابل يحصل الأردن على مياه صالحة للشرب من خلال تحلية مياه البحر ونقلها إلى الأردن".

ولفت إلى أن هذا المشروع  كان "بطلب من شركة إماراتية وهي من ستقوم بهذا المشروع كاملا وبصورة منفصلة عن أي اتفاقات سابقة مع الجانب الإسرائيلي".

وحول ما يوصف بالإعلان المفاجئ لتوقيع إعلان النوايا، قال "النجار" إن التفاوض "جرى قبل 24 ساعة من التوقيع، الأمر الذي كان يحتمل عدم التوصل إلى اتفاق، وبالتالي لن تكون هناك أي اتفاقية للإعلان عنها".

ولفت الوزير الأردني إلى أن إعلان النوايا، تركزت مفاوضات حوله "بشكل كبير على البنود والكميات كافة التي سيحصل عليها الأردن من المياه وتاريخ ومواعيد تنفيذ المشروع".

وشدد "النجار" على أن "مشروع الناقل الوطني منفصل عن إعلان النوايا وأولوية من أوليات الحكومة لا تراجع عنه مهما حصل أو تحقق من مصادر أخرى للمياه"، ووصفه بأنه "المشروع الاستراتيجي للأردن الذي تعمل عليه الحكومة حاليا، وهو الأولوية الأولى للأمن المائي الأردني".

وبين أن "قدرة الناقل الوطني تقدر بـ300 مليون متر مكعب من المياه قد تكفي حاجة الأردن من مياه الشرب فقط حتى عام 2040 بدون النظر إلى حاجة القطاعات الأخرى، والرقم يفوق ذلك بكثير سواء للقطاع الزراعي أو الأمن الغذائي".

وأكد الوزير الأردني أن وزارته "تملك خططا لمعالجة أي خلل في نقص المياه واستغلال مياه الأمطار كحفر الآبار العميقة في مناطق متعددة، إضافة إلى تشغيل محطة وادي العرب 2 بكميات أكبر لتزويد المناطق الشمالية من حاجتها بالمياه".

كما ذكر "النجار" أن الوزارة "تسعى من خلال خططها للوصول إلى التزويد المستمر وأن تستغني عن التزويد مرة واحدة في الأسبوع، وهذا ما تسعى له من خلال مشروع الناقل الوطني"، لافتا إلى أن المهمة الأساسية تتمثل في أن نصل إلى "استقرار مائي خلال السنوات المقبلة بتعاون الجميع".

وكانت وزارة المياه والري الأردنية قد أعلنت، الثلاثاء، بأن الأردن والإمارات وإسرائيل تنوي استكشاف جدوى مشروعي المياه والطاقة اللذين وقعا في دبي "خلال فترة زمنية تنتهي في الربع الثالث من العام المقبل".

 وقال بيان للوزارة إن "حكومات الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية وإسرائيل بحضور مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون المناخ جون كيري ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات العربية للتغير المناخي سلطان بن أحمد الجابر" وقعت وثيقة إعلان النوايا.

ويفيد البند الخامس بأن "الوثيقة هي إعلان نوايا فقط، لا يترتب عليه أو يؤثر على أي التزامات أو حقوق قانونية على الأطراف الموقعة بموجب القانون الدولي".

 كما نصت الوثيقة في بندها الأول على أن "كلا المشروعين مشروطان ببعضهما بمعنى أنه لن ينفذ أي مشروع دون تنفيذ الآخر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الأردن إسرائيل

تقرير: الإمارات تلعب دورا في الحد من معارضة الأردنيين للتطبيع

الأردن.. جلسة برلمانية مستعجلة لمناقشة اتفاقية المياه مقابل الكهرباء مع إسرائيل

أكسيوس: السعودية حاولت تعطيل الاتفاق الإسرائيلي الأردني الإماراتي للطاقة والمياه