البنتاجون: إيران تحتاج إلى عام لتحويل برنامجها النووي إلى عسكري

الأربعاء 24 نوفمبر 2021 06:07 م

قال القائد الأعلى للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط "كينيث ماكنزي" إن "إيران تحتاج إلى عام لتحويل برنامجها النووي إلى عسكري".

وأوضح في مقابلة مع مجلة "التايم" أن قواته مستعدة لخيار عسكري محتمل في حالة فشل المحادثات بين طهران والقوى العالمية.

وأضاف: "قال رئيسنا (جو بايدن) إنهم لن يمتلكوا سلاحا نوويا.. الدبلوماسيون في صدارة هذا الأمر، لكن القيادة المركزية لديها دائما مجموعة متنوعة من الخطط التي يمكننا تنفيذها، إذا تم توجيهها".

في الوقت ذاته، حذر "ماكنزي" من أن الصواريخ الحالية لدى إيران أثبتت قدرتها على ضرب الأهداف بدقة، في إشارة للقصف الصاروخي الذي استهدفت فيه قاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق، انتقاما لمقتل قائد فيلق القدس "قاسم سليماني"، وفق وكالة "سبوتنيك".

وختم بالقول: "سقطت تلك الصواريخ على بعد عشرات الأمتار من أهدافها، الشيء الوحيد الذي فعله الإيرانيون خلال السنوات الثلاث إلى الخمس الماضية، هو أنهم بنوا منصة صواريخ باليستية ذات قدرة عالية".

ويجتمع المفاوضون الإيرانيون مع نظرائهم الأوروبيين والروس والصينيين في فيينا يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني، لبحث إمكانية تراجع إيران عن برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الدولية.

وقبل يومين، حذر وزير المالية الإسرائيلي "أفيجدور ليبرمان"، من أن إيران قد تمتلك سلاحا نوويا، خلال 5 سنوات، مضيفا أن تلك الخطوة لن تتأثر بالمحادثات الجارية حاليا بين إيران والقوى العالمية الكبرى بشأن اتفاق جديد للحد من قدراتها النووية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران النووي الإيراني البرنامج النووي كينيث ماكينزي

مصادر: أمريكا تحذر إسرائيل من عدم جدوى استهداف المنشآت النووية الإيرانية

إيران تشترط رفع العقوبات لنجاح المحادثات النووية

محادثات مرتقبة.. 6 أسباب وراء تأخر عودة إيران للمفاوضات النووية