الخميس 25 نوفمبر 2021 10:47 ص

أعلن وزير المالية السعودي، "محمد الجدعان"، الخميس، أن المملكة تعكف على إعداد 160 صفقة خصخصة، من المقرر طرحها العام المقبل.

وأضاف "الجدعان" خلال ندوة الاستقرار المالي، التي تنظمها هيئة السوق المالية السعودية، بالعاصمة الرياض، أن "خطط خصخصة مؤسسات في قطاعي التعليم واللوجيستيات ماضية في طريقها".

ووفق "الجدعان"، فإن خطط الخصخصة لن تشمل القطاع الصحي بشكل كامل، مشيراً إلى أن خدمات القطاع الصحي غير مستهدفة بالتخصيص، بحسب "رويترز".

وأوضح أن الأولوية حالياً للتركيز على مجالات معينة داخل القطاعات المستهدفة بعمليات التخصيص، وأنه سيتم الإعلان عن خطة واضحة لسياسات التخصيص بالمملكة خلال الفترة المقبلة.

وفي وقت سابق من العام الجاري علقت المملكة خصخصة محطة رأس الخير لتحلية المياه وتوليد الكهرباء، وهي واحدة من عدد من الأصول المملوكة للدولة التي استهدفت الحكومة بيعها لتنويع الإيرادات، دون الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للموازنة العامة للدولة.

وكان مجلس الوزراء السعودي، أقر في مارس/آذار الماضي، نظام الخصخصة في أكثر من 10 قطاعات، تشمل الموانئ والتعليم والصحة، والطاقة، والصناعة، والثروة المعدنية، والبيئة والمياه، والزراعة، والاتصالات وتقنية المعلومات، والتنمية الاجتماعية، والرياضة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز