قررت وزارة الداخلية السعودية، الأحد، تعليق الرحلات الجوية القادمة من 7 دول أفريقية، أو المغادرة إليها، خشية  تفشي السلالة المتحورة من فيروس "كورونا"، المعروفة بـ"أوميكرون".

وشمل القرار كل من "مالاوي، زامبيا، مدغشقر، أنجولا، سيشل، موريشيوس، جزر القمر"، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأرجع مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، القرار إلى أسباب تتعلق بتفشي جائحة فيروس "كورونا"، بعد ظهور سلالة "أوميكرون" في عدد من الدول، ورصد انتقال مصابين منها إلى دول أخرى.

وأضاف المصدر المسؤول، أنه تم تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين، من القادمين مباشرة أو غير مباشرة من الدول المشار إليها؛ فيما عدا من قضى مدة لا تقل عن 14 يوما في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها وفقًا للإجراءات الصحية المعتمدة.

وسيجري تطبيق كامل إجراءات الحجر الصحي المؤسسي المعتمد لمدة 5 أيام على جميع الفئات المستثناة من القادمين من تلك الدول، بمن في ذلك مواطنو المملكة، بغض النظر عن حالة التحصين.

وكانت منظمة الصحة العالمية، وصفت السلالة المتحورة بأنها تشكل مصدر قلق، حيث يعمل العلماء على مدار الساعة لتحليل هذه المتحورة والسعي لفهم سلوكها.

ولا يزال منشأ المتحورة الجديدة غير معروف، لكن باحثين من جنوب أفريقيا كانوا أول من أعلن عن رصدها في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + واس