بسبب أوميكرون.. مصر توقف رحلات الطيران من وإلى جنوب أفريقيا

السبت 27 نوفمبر 2021 06:41 ص

قررت مصر وقف رحلات الطيران المباشر من و إلى جنوب أفريقيا، على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون".

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري "نادر سعد"، في بيان، أن جنوب أفريقيا ضمن عدد من الدول مستهدفة بقائمة من الإجراءات الاحترازية، تتضمن ليسوتو وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وناميبيا واسواتيني، مشيرا إلى أن القادمين من تلك الدول عن طريق الرحلات المباشرة وغير المباشرة (ترانزيت) سيخضعون لاختبار فحص الحامض النووي السريع.

وحال إيجابية التحليل يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، أما حال سلبية الاختبار فيقوم بعمل حجر ذاتي منزلي لمدة 7 أيام، وعمل اختبار  PCR في نهاية مدة الحجر، ومتابعته لمدة 7 أيام أخرى حتى نهاية المدة القصوى لفترة حضانة الفيروس، بحسب البيان.

والجمعة، تواردت أنباء على اكتشاف بلجيكا أحد المصابين القادمين من مصر بمتحور "أوميكرون"، ورد متحدث وزارة الصحة المصرية "حسام عبدالغفار" على تلك الأنباء، بقوله: "لا توجد أية دلائل رسمية على هذه الإصابة".

وأشار "عبدالغفار"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "النهار" المصرية، إلى أن "السلطات الصحية في أوروبا لم تعلن ذلك، كما أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن وجود أية مؤشرات أو إصابات لها علاقة بمصر".

وأعرب متحدث وزارة الصحة المصرية عن دهشته من تناول الأمر دون توضيح مصدره، مضيفًا: "الملاحظ هو بناء الخبر نقلًا عن تغريدة على مواقع التواصل، والمواطن المصاب كان موجودًا في مصر، يوم 11 من الشهر الحالي، وظهرت عليه الأعراض، يوم 22 من الشهر ذاته، أي بعد 11 يومًا، وهي مدة كافية لتلقي الإصابة من أي مكان آخر".

وأضاف أن "بلجيكا قررت منع قدوم الوافدين من جنوب أفريقيا بعد ظهور المتحور الجديد، وإذا كانت هناك دلائل رسمية فمن الأولى حظر قدوم الوافدين من مصر، كما أن السلطات الأوروبية لم تتطرق إلى أي شيء في هذا الإطار".

وأكد "عبدالغفار" أن وزارة الصحة المصرية تواصلت مع منظمة الصحة العالمية للاستفسار عن صحة الأنباء بشأن المصاب المزعوم قدومه من مصر عبر مكتب المنظمة في بلجيكا، وإخطار القاهرة بالنتائج، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات حال ثبوت ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر جنوب أفريقيا كورونا

بسبب أوميكرون.. عمان رابع دولة خليجية تعلق السفر لـ7 دول أفريقية

بسبب أوميكرون.. السعودية تعلق الرحلات الجوية مع 7 دول أفيرقية

مصر: منع أوميكرون من دخول البلاد مستحيل

مصر تسجل 911 إصابة و65 وفاة جديدة بكورونا