أردوغان يطالب دول "التعاون الاقتصادي" بدعم أفغانستان لمنع تدفق اللاجئين

الأحد 28 نوفمبر 2021 08:45 م

دعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأحد، إلى دعم اقتصاد أفغانستان لمنع مخاطر التدفق المحتمل للاجئين التي قد تؤثر على المنطقة بأكملها.

وقال "أردوغان"، في كلمة بالقمة الـ15 لمنظمة التعاون الاقتصادي المنعقدة في (عشق آباد) عاصمة تركمانستان: "من المهم إحلال سلام واستقرار دائمين في أسرع وقت في أفغانستان التي تواجه أزمة انسانية واقتصادية خطيرة".

وأكد دعم تركيا للجهود المبذولة للحفاظ على عمل مؤسسات الدولة الأفغانية بما في ذلك القطاعات ذات الأهمية مثل التعليم والصحة، بحسب ما نقلته وكالة "الأناضول" التركية.

وفيما يتعلق بتعزيز التعاون بين دول المنظمة، شدد "أردوغان" على أهمية الاستفادة من الإمكانات العالية التي توفرها جغرافية المنظمة التي يبلغ عدد سكانها 500 مليون نسمة في منطقة تبلغ مساحتها 8 ملايين كيلو متر مربع.

ودعا إلى تكثيف الجهود لزيادة حجم التبادل التجاري بين دول المنظمة إلى 100 مليار دولار، مؤكدا أهمية تنفيذ اتفاقية التجارة التي تعد من الأهداف الرئيسية لرؤية 2025.

من جانبه، أكد رئيس تركمانستان "قربان قلي بردي محمدوف"، في كلمته، أن أولوية بلاده خلال توليها الرئاسة الدورية للمنظمة ستكون تطوير التعاون بين الدول الأعضاء في مجالي النقل والطاقة اللذان يلعبان دورا مهما ومحوريا في نمو الاقتصاد العالمي.

وشدد رئيس تركمانستان على أهمية تعاون الدول الأعضاء في تنفيذ مشاريع بنى تحتية كبرى، معتبرا أن هذه الخطوة ستساهم في تأسيس مجال "جيو اقتصادي جديد في القارة وستفتح الباب أمام تطورات اجتماعية مهمة".

وتضم منظمة التعاون الاقتصادي، التي تأسست عام 1964، دول تركيا وأذربيجان وأفغانستان وأوزبكستان وإيران وباكستان وتركمانستان وطاجيكستان وقرغيزستان وكازاخستان.

وتهدف المنظمة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الأعضاء، ويقع مقر أمانتها العامة وقسمها الثقافي في طهران بينما يقع المكتب الاقتصادي في تركيا والمكتب العلمي في باكستان.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأفغانية رجب طيب أردوغان الاقتصاد الأفغاني منظمة التعاون الاقتصادي

دول الترويكا قلقة من احتمال انهيار اقتصاد أفغانستان

السعودية تدعو لاجتماع استثنائي لـ"التعاون الإسلامي" لدعم أفغانستان

قطر وفرنسا تعلنان عن تحرك إنساني مشترك في أفغانستان

الاتحاد الأوروبي يعتزم استقبال 40 ألف أفغاني

تركيا تحذر من تداعيات انهيار أفغانستان الاقتصادي