التجاري الدولي يصعد ببورصة مصر واستقرار معظم بورصات الخليج

الخميس 26 نوفمبر 2015 03:11 ص

ساهم انتعاش أسهم البنك التجاري الدولي في تعافي البورصة المصرية من قرب مستوى للدعم الفني يوم الأربعاء بينما استقرت معظم أسواق الخليج دون تغير يذكر.

وهبط سهم التجاري الدولي المفضل لدى المستثمرين الأجانب 22 بالمئة على مدى الأسابيع الثلاثة الأخيرة متأثرا بالمخاوف من أن تخفض مصر قيمة عملتها قريبا بسبب تضرر إيرادات السياحة بعد سقوط طائرة ركاب روسية في شبه جزيرة سيناء الشهر الماضي.

ولم تتبدد المخاوف من خفض العملة لكن بعض المستثمرين عاودوا شراء أسهم التجاري الدولي عند مستويات متدنية يوم الاربعاء. وقفز المؤشر ثلاثة بالمئة إلى 42.57 جنيه ليساهم في صعود المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إلى 6391 نقطة من قرب مستوى الدعم الفني 6302 نقطة الذي بلغه الأسبوع الماضي.

سجلت معظم أسواق الخليج تحركات محدودة مع انخفاض أسعار النفط والغاز وغياب الأنباء الإيجابية عن الشركات وهو ما أدى إلى عزوف معظم المستثمرين عن الشراء.

وزاد مؤشر البورصة السعودية 0.1 بالمئة. وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في التعاملات المبكرة لكنه أغلق مستقرا بعد صعوده على مدى سبعة أيام متتالية.

وارتفع سهم الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) 1.2 بالمئة بعدما قالت الشركة إنها سددت 20 مليون ريال (5.3 مليون دولار) من قرض حصلت عليه من البنك العربي الوطني.

وانخفض مؤشر البورصة القطرية واحدا بالمئة مع هبوط سهم الخليج الدولية للخدمات 4.1 بالمئة وكان أكثر الأسهم تداولا على المؤشر. ومن المقرر أن تلغي مؤسسة ام.اس.سي.آي إدراج السهم على مؤشرها للأسواق الناشئة في نهاية الشهر الحالي.

وارتفع مؤشر سوق دبي 0.2 بالمئة مع تعافي سهم أرابتك للبناء أكثر الأسهم تداولا في البورصة ليصعد 2.7 بالمئة بعد هبوطه 4.3 بالمئة يوم الثلاثاء.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 بالمئة مع صعود سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) بالحد الأقصى اليومي البالغ 15 بالمئة ليلامس 0.46 درهم في أكثر تداولاته كثافة منذ أبريل نيسان 2013.

ومنيت الشركة بخسارة كبيرة في الربع الثالث من العام وتتجه أسهمها للانخفاض هذا العام بسبب هبوط أسعار النفط لكن السهم انتعش في الأيام الأخيرة من مستواه القياسي المتدني البالغ 0.36 درهم.

وقدمت طاقة طلبا إلى السلطات الأمريكية لبيع حصتها في محطة طاقة الرياح ليكفيلد الواقعة بولاية مينيسوتا إلى شركة قطرية.

وطلبت الشركة الأسبوع الماضي نيل الموافقة على البيع إلى شركة نبراس للطاقة بنهاية العام الحالي حتى يتسنى استكمال الاتفاق في الربع الأول من 2016.

والحصة هي الوحيدة من نوعها بمجال طاقة الرياح في محفظة طاقة وقالت الشركة في وقت سابق هذا العام إنها قررت بيعها وقدرت قيمتها بنحو 147 مليون درهم (40 مليون دولار) لكنها توقعت أن تبيعها بسعر أعلى من ذلك.

مستويات إغلاق مؤشرات الأسواق العربية يوم الاربعاء

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 7208 نقاط.

دبي.. زاد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 3215 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 4231 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر واحدا بالمئة إلى 10512 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 1.1 بالمئة إلى 6391 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5773 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.8 بالمئة إلى 5696 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 1231 نقطة.

  كلمات مفتاحية

بورصة مصر السوق السعودية أسواق الأسهم الخليجية خفض قيمة الجنيه

أخبار الشركات ترفع بورصة مصر وتباين أداء أسواق الخليج

انخفاض التوزيعات النقدية وصعود الأسهم المجانية ببورصة مصر في 2015