الخميس 2 ديسمبر 2021 10:52 ص

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، الخميس، أن طهران قدمت للقوى الأوروبية المشاركة في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مسودتين بشأن رفع العقوبات والالتزامات النووية.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) إن "كبير المفاوضين الإيرانيين على باقري أعلن في محادثات فيينا أن إيران قدمت مقترحاتها بشأن مسألتي رفع العقوبات الجائرة والقضايا النووية".

ولم تذكر تفاصيل أخرى. فيما أكد دبلوماسي أوروبي تسليم المسودتين.

 والأربعاء، قالت "إرنا" إن الطريق للوصول إلى اتفاق في المفاوضات النووية الجارية بين إيران مع مجموعة 4+1 في فيينا، لا يزال طويلا.

وأضافت أن "الغالبية العظمى من الدبلوماسيين المشاركين في المحادثات، أشادوا بأجواء المحادثات التي أجريت الثلاثاء، وعلى الرغم من أنه لا يزال هناك طريق طويل يتعين قطعه للتوصل إلى اتفاق، إلا أن الخبراء وأعضاء فريق التفاوض الإيراني لا يعتبرون أن الوصول إلى اتفاقية بعيدا عن المنال".

ودخلت إيران، الإثنين الماضي، بجولة مفاوضات جديدة مع القوى الدولية هي الأولى لها منذ وصول الرئيس "إبراهيم رئيسي" إلى السلطة في يونيو/حزيران الماضي، والسابعة منذ بدء جولات التفاوض قبل اشهر.

وتتفاوض إيران مع فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين في فيينا بهدف التوصل إلى تفاهم يعيد العمل بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بعد 3 سنوات، فيما تشارك إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في المفاوضات بطريقة غير مباشرة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز