محكمة سبها تقضي بعودة سيف الإسلام القذافي لسباق الانتخابات الرئاسية

الخميس 2 ديسمبر 2021 04:25 م

أصدرت محكمة سبها، الخميس، حكما لصالح المرشح الرئاسي في ليبيا "سيف الإسلام القذافي"، وقضت بعودته لسباق الانتخابات.

وجاء قرار محكمة سبها بعدما أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية أن القائمة الأولية للمترشحين في الاستحقاق الرئاسي ضمت 73 شخصا بينهم قائد قوات شرق ليبيا "خليفة حفتر" ورئيس مجلس النواب "عقيلة صالح" ورئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة "عبدالحميد الدبيبة"، فيما وصفت "سيف الإسلام القذافي"، النجل الثاني للرئيس الليبي الذي قتل عام 2011، بأنه "غير مؤهل لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة في البلاد"، مستشهدة بإداناته السابقة.

وقضى "سيف الإسلام" السنوات العشر الماضية في بلدة الزنتان الجبلية حيث أخذه محتجزوه عقب القبض عليه خلال محاولته الفرار من ليبيا أثناء الانتفاضة، وكان في حكم المؤكد أنه سيُعتقل لو ذهب إلى طرابلس.

ومن المقرر أن تجري ليبيا الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعد سنوات من المحاولات بقيادة الأمم المتحدة لإنهاء الحرب وتحقيق الاستقرار السياسي في البلاد.

ومع ذلك، فإن التصويت المقبل يواجه العديد من التحديات، بما في ذلك القضايا العالقة بشأن القوانين المنظمة للانتخابات، والاقتتال الداخلي بين الجماعات المسلحة بين الحين والآخر. وتشمل العقبات الأخرى الخلاف العميق بين شرق البلاد وغربها ووجود الآلاف من المقاتلين والقوات الأجنبية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا سيف الإسلام القذافي سبها

سيف الإسلام القذافي يتهم قوة عسكرية بعرقلة طعنه الانتخابي

روسيا قلقة جراء استبعاد سيف الإسلام القذافي من انتخابات رئاسة ليبيا

العفو الدولية تطالب بإقصاء المتهمين بجرائم من الانتخابات الليبية

ليبيا.. حكم نهائي بعودة سيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية