رغم مخاوف أوميكرون.. ارتفاع في أسعار النفط بعد إجراء من السعودية

الاثنين 6 ديسمبر 2021 10:40 ص

ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل، في بداية تعاملات يوم الإثنين، بعدما رفعت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم أسعار خامها المبيع إلى آسيا والولايات المتحدة، ومع وصول المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن إحياء الاتفاق النووي إلى طريق مسدود فيما يبدو.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير/شباط 1.39 دولارا بما يعادل 2% إلى 71.27 دولارا للبرميل.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.40 دولارا أو 2.1% إلى 67.66 دولارا للبرميل.

والأحد، رفعت السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا والولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني 80 سنتا مقارنة بالشهر السابق.

وجاءت الزيادة رغم قرار الأسبوع الماضي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بما في ذلك روسيا، وهي المجموعة المعروفة باسم "أوبك+"، بمواصلة زيادة الإمدادات بواقع 400 ألف برميل يوميا في يناير/كانون الثاني.

كما تلقت الأسعار دفعة بفعل تضاؤل احتمالات زيادة صادرات النفط الإيرانية، بعد توقف المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران بهدف إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

ويأتي صعود أسعار النفط بالرغم من المخاوف المتعلقة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، والتي تسببت في تراجع الأسعار إلى ما دون 80 دولاراً لبرميل برنت، بينما كانت قد لامست 85 دولاراً للبرميل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وعلى الرغم من تطمينات لمنظمة الصحة العالمية، بشأن حدة الأعراض الطبيعية للمتحور الجديد، إلا أن الأسواق لا تزال متخوفة من تسارع الإصابات مع حلول الشتاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط أسعار النفط النفط الخام السعودية أوميكرون أوبك أوبك+

تراجع المخاوف بشأن أوميكرون تقود أسعار النفط للارتفاع

فاوتشي: المؤشرات الأولية تؤكد عدم وصول متحور أوميكرون لشدة دلتا

مع تعافي أسعار النفط.. رهان أوبك+ على زيادة الإنتاج يؤتي ثماره

ذا هيل:  العالم بحاجة للنفط السعودي إذا أراد التحول للطاقة الخضراء 

بعد قفزة سجلتها الجمعة.. انخفاض إصابات كورونا بالسعودية