انطلاق أول مهرجان سينمائي دولي في السعودية

الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 07:53 ص

انطلق، مساء الإثنين، مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بمدينة جدة السعودية في دورته الأولى، رافعا شعار "أمواج التغيير".

وكانت مقررةً إقامة المهرجان في مارس/آذار 2020، لكن تفشي جائحة كورونا في العالم حال دون ذلك، وبعد تحديد نوفمبر/تشرين الثاني موعدا للدورة التأسيسية تأجلت إلى ديسمبر/كانون الأول.

وتُنظّم الدورة الافتتاحية لمهرجان "البحر الأحمر السينمائي" في مدينة جدة الساحلية (غرب البلاد) بين 6 و15 ديسمبر/كانون الأول، وتشمل 138 فيلما طويلا وقصيرا من 67 بلدا بـ34 لغة.

وعلى مدى 10 أيام، تُقام فعاليات المهرجان في جدة التاريخية المعروفة باسم "البلد" والمدرجة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وكرم المهرجان الذي يرفع شعار "أمواج التغيير" الممثلة الفرنسية "كاترين دونوف"، والمخرجة والمنتجة السعودية "هيفاء المنصور"، والممثلة المصرية "ليلى علوي" إضافة إلى الفرنسي "جاك لانج" رئيس معهد العالم العربي في باريس.

ورغم حداثته، جذب المهرجان عدداً كبيراً من الفنانين، كما انفرد بباقة من الأفلام العربية والأجنبية المنتجة حديثاً منها "صالون هدى" للمخرج الفلسطيني "هاني أبو أسعد"، و"علي صوتك" للمخرج المغربي "نبيل عيوش"، و"غُدوة" للتونسي ظافر العابدين، و"الابنة الضائعة" للأمريكية "ماغي غيلنهال".

ويُخصص برنامج للأفلام المنتجة بتقنية الواقع الافتراضي تحت عنوان "السينما التفاعلية" يضم نحو 20 فيلما تُعرض في حي جميل الذي يعد أحدث مجمع إبداعي في جدة.

وبالتوازي مع عروض الأفلام، ينظم المهرجان "سوق البحر الأحمر" في الفترة الممتدة بين 8 و11 ديسمبر/كانون الأول، ويهدف إلى تحفيز الإنتاج المشترك ودعم التوزيع الدولي للأفلام.

كما ينظم المهرجان يومي 12 و13 ديسمبر/كانون الأول برنامجاً مخصصاً للمخرجين والمنتجين والكتاب السعوديين والخليجيين بعنوان "أيام المواهب" بهدف دعم وصقل الجيل الجديد من شباب السينمائيين.

قدم حفل الافتتاح الممثل "يعقوب الفرحان"، والمخرجة "فاطمة البنوي"، وعرض الفيلم الموسيقي "سيرانو" للمخرج البريطاني "جو رايت"، وبطولة "بيتر دينكلاج"، و"هيلي بينيت"، و"كيلفن هاريسون جونيور".

وأعادت السعودية فتح دور السينما في أبريل/نيسان 2018 بعد إغلاق استمر عقودا، في إطار سلسلة من الإصلاحات بدأت مع تسلّم ولي العهد الشاب الأمير "محمد بن سلمان" منصبه في 2017.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية مهرجان سينمائي جدة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي كورونا

برئاسة هناء العمير.. إطلاق أول جمعية للسينما في تاريخ السعودية

اتهامات للسعودية بتبييض صورتها عبر مهرجان البحر الأحمر السينمائي

السينما السعودية حققت أرباحا بنحو نصف مليار دولار وتنتظر مليارا أخرى

ملتقى قمرة 2022.. الدوحة تستعد لإنتاج 45 مشروعا سينمائيا

"قوارير" يحصد الجائزة الكبرى في مهرجان أفلام السعودية