السعودية تنفي علاقة مواطنها الموقوف في فرنسا باغتيال خاشقجي

الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 11:44 م

نفت السفارة السعودية لدى فرنسا، الثلاثاء، أن يكون الشخص الذي تم توقيفه في باريس، له علاقة بقضية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي".

وفي بيان عبر حسابها بـ"تويتر"، قالت السفارة: "فيما يخص اعتقال مواطن سعودي على أساس الاشتباه بقتله المواطن الراحل جمال خاشقجي، تود سفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية فرنسا أن توضح أن ما قامت وسائل إعلام بنقله غير صحيح".

وأضافت أن "الشخص الذي تم اعتقاله، لا علاقة له بالقضية المطروحة. لهذا، تتوقع سفارة المملكة الإفراج عنه فورا".

وقالت: "تود السفارة أيضا أن تعيد التأكيد على أن القضاء السعودي قد أصدر أحكاما ضد كل من شارك في جريمة قتل خاشقجي الشنيعة، جميعه حاليا يقضون فترة محكوميتهم".

جاء البيان السعودي، بعد ساعات من نقل "رويترز"، عن مسؤول سعودي، قوله إن اعتقال السلطات الفرنسية لشخص اشتبه بضلوعه في قضية اغتيال "خاشقجي" تعد "خطأ في تحديد الهوية".

وذكر المسؤول، أن المدانين بارتكاب "الجريمة" يقبعون في السجن لقضاء الأحكام الصادرة بحقهم بالسعودية.

وكانت "فرانس برس" نقلت عن مصادر، في وقت سابق الثلاثاء، أن السلطات الفرنسية تمكنت من إلقاء القبض على مشتبه به في قضية "خاشقجي".

وحسب ما قالت مصادر قضائية للوكالة، فإن المشتبه به ويدعى "خالد العتيبي"، العضو السابق في الحرس الملكي السعودي، اعتقل في مطار شارل ديغول، قرب باريس.

وأشارت المصادر، إلى أن "المشتبه به مطلوب من قبل  منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، بمقتضى مذكرة توقيف بتهمة الاغتيال، صادرة عن السلطات التركية".

وأضافت أنه "تم وضع العتيبي رهن الاعتقال القضائي من قبل شرطة الجو والحدود، التي تسعى لتأكيد هويته بشكل نهائي، علما أنه كان يحمل جواز سفره الحقيقي، ويحاول السفر باسمه الفعلي".

ولم يتضح على الفور ما إذا كان "العتيبي"، قد أُبلغ بمذكرة التوقيف الصادرة بحقه.

وكان "العتيبي" في القنصلية حيث قتل "خاشقجي" في أكتوبر/تشرين الأول 2018، وهو واحد من 20 سعوديا مطلوبين للإنتربول في قضية اغتيال الصحفي السعودي.

وعن إمكانية تسليمه، نقلت الشبكة عن مصدر قضائي قوله إن "العتيبي يخضع لإجراءات تسليمه لتركيا، وسيمثل أمام مكتب المدعي العام بباريس صباح الأربعاء، والذي سيبلغه بأمر التوقيف".

وفي حال طعن "العتيبي" بمذكرة التوقيف، "يعود للقاضي ما إذا كان سيتم احتجازه في انتظار تسليمه".

وتعرض "خاشقجي"، وهو سعودي بارز عاش في المنفى الذاتي في الولايات المتحدة، وكان يكتب مقالات لصحيفة "واشنطن بوست"، للخنق على يد فرقة اغتيال في القنصلية السعودية في إسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018، وتم تقطيع جسده بعدها.

ووفقاً لمسؤولين أمريكيين وأتراك، عمدت فرقة سعودية، بأوامر من ولي العهد، إلى خنقه وتقطيع جثته التي لم يتم العثور عليها.

وهزت الجريمة الرأي العام العالمي، بفضل تحرك تركي واسع لا تزال أصداؤه مستمرة، وحال دون أن يغلق الملف بأحكام قضائية سعودية نهائية في 2020، كانت محل انتقاد.

وقضت محكمة سعودية، في سبتمبر/أيلول 2020 بمعاقبة 8 أشخاص بالسجن لفترات تتراوح بين 7 إلى 20 عاما، دون الكشف عن هوية أي من المدانين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي فرنسا مواطن سعودي السعودية

وسائل إعلام: اعتقال أحد المتهمين بقتل جمال خاشقجي في فرنسا

ماكرون يلمح إلى قضية خاشقجي لدى زيارته السعودية.. ماذا قال؟

رئيس لجنة الاستخبارات بالكونجرس يعلق على اعتقال متهم باغتيال خاشقجي بفرنسا

"تشابه أسماء".. فرنسا تطلق سراح السعودي المشتبه به في مقتل خاشقجي

ميدل إيست آي يكشف حقيقة سعودي أطلقت فرنسا سراحه بقضية خاشقجي

ديفيد هيرست: لماذا تريد دول العالم دفن قضية خاشقجي؟