بدء التحضيرات لعقد اجتماع المحافظات السنية الست في بغداد

الخميس 26 نوفمبر 2015 03:11 ص

أعلن «اتحاد القوى العراقية» تشكيل لجنة من أجل استكمال التحضيرات لعقد مؤتمر لممثلي المحافظات السنية الست في بغداد خلال النصف اﻷول من الشهر المقبل.

وقال النائب عن «اتحاد القوى العراقية»، «رعد الدهلكي»، في بيان اطلع عليه موقع «الخليج الجديد»، إنه تم «تشكيل خلية عمل تضم أعضاء المكتب السياسي لاتحاد القوى لاستكمال مستلزمات عقد مؤتمر في النصف الأول من الشهر المقبل بعد التنسيق مع الأطراف والشخصيات السياسية والبرلمانية والأكاديمية والعسكرية من أبناء وممثلي المحافظات السنية الست».

وطالب جميع ممثلي هذه المحافظات بـ «تحمل المسؤولية ونكران الذات والمشاركة الفاعلة والجادة في المؤتمر، بما يتناسب وحجم التمثيل الحكومي والبرلماني والسياسي الرسمي وغير الرسمي، بغية الخروج بقرارات والتوصل الى نتائج تصب في خدمة محافظاتنا وأهلها، بداية بتحرير المدن من براثن الإرهاب، وصولاً إلى إعادة الاعمار، وعودة النازحين والمهجرين، وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم».

وحذر من «محاوﻻت محمومة وأجندات خارجية تسعى الى عقد اجتماعات مختصرة خارج العراق ﻻ تضم ممثلي المحافظات السنية الشرعيين؛ ما يثير حفيظة الكثير من ممثلي الشارع السني، ويهدد بانقسامات حادة، وينذر بنسف المشروع الوطني، ويدمر جسور الثقة مع شركاء الوطن الرئيسيين، ويحبط كل مشاريع التقارب والتنسيق والتعاون والمصالحة الوطنية».

والمحافظات السنية الست في العراق هي: «بغداد، والأنبار، وصلاح الدين، ونينوى، وكركوك وديالى، ويشتكي سكان هذه المحافظات من التهميش على يد السلطات الحاكمة، التي تسيطر عليها القوى الشيعية.

  كلمات مفتاحية

العراق المحافظات السنية الست اتحاد القوى العراقية

اتهامات لـ«الحشد الشعبي» بطمس الهوية السنية لـ«بيجي» ومحاولة تشييعها

تحذيرات من انتقام أكراد وإيزيديي العراق من النازحين العرب السنة

المعتقلون السنة يلجأون لـ«التشيع» هربا من القتل والتعذيب في سجون العراق

سيناتور أمريكي: السنة في العراق لن يقاتلوا ليعودوا تحت حكومة شيعية

مسؤولة عراقية: «الحشد الشعبي» يعوق عودة النازحين السنة لمناطقهم