الشيخ تميم وبن سلمان يترأسان اجتماع مجلس التنسيق السعودي القطري

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 09:26 م

ترأس كل من أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" وولي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان"، الأربعاء، الاجتماع السادس لمجلس التنسيق بين البلدين.

وعقد الاجتماع بالديوان الأميري بالعاصمة القطرية الدوحة، تبعها لقاء ثنائي بين الأمير القطري وولي العهد السعودي.

ووفق بيان الديوان الأميري القطري؛ "استعرض المجلس خلال اجتماعه العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها في شتى المجالات إلى آفاق أرحب وبما يلبي تطلعات قيادة البلدين ويحقق مصالح شعبيهما وخصوصا في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية وغيرها من المجالات الأخرى."

كما تناول "عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لا سيما آخر تطورات الأوضاع في المنطقة، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول كل ما من شأنه حماية الاستقرار والأمن في المنطقة"، بحسب المصدر ذاته.

وذكر البيان أنه "في بداية الاجتماع رحب أمير قطر بأخيه ولي العهد السعودي في بلده وبين أهله وإخوانه، معربا عن سروره وسعادته بهذه الزيارة المهمة بالنسبة للعلاقات التاريخية التي تربط البلدين".

وأكد الشيخ "تميم" أهمية الزيارة، وأنها تعمق الروابط القوية والتاريخية خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، متمنيا دوام التوفيق والتقدم للبلدين والشعبين الشقيقين.

من جانبه؛ "عبر "بن سلمان" عن شكره لأخيه الأمير "تميم" ولدولة قطر معربا عن سعادته بوجوده في الدوحة، و بهذا الترحيب الحار وبالعمل مع فريق العمل القطري، بحسب بيان الديوان القطري.

كما عبر عن تطلعه بأن يحقق الاجتماع السادس نقلة نوعية في علاقات البلدين في كافة المجالات، مشيرًا إلى الفرص الثنائية العديدة المتاحة للبلدين متأملًا بتحقيقها في القريب العاجل وبما يعود بالمنفعة على البلدين والمنطقة بشكل عام.

وعقب الاجتماع وقع الطرفان على محضر اجتماع الدورة السادسة لمجلس التنسيق القطري السعودي.

وفي لقاء ثنائي بحث الشيخ "تميم" مع "بن سلمان" العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها لما فيه خيرهما ومصلحتهما المشتركة.

كما جرى "مناقشة سبل دعم وتعزيز العمل الخليجي المشترك بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى بحث أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

ومساء الأربعاء، وصل ولي العهد السعودي إلى العاصمة القطرية الدوحة، قادما من العاصمة الإماراتية أبوظبي، في أول زيارة لقطر منذ إتمام المصالحة الخليجية أوائل العام الجاري.

وذكرت وكالتا الأنباء القطرية والسعودية أن أمير قطر كان في مقدمة مستقبلي ولي العهد السعودي، لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار الدوحة الدولي.

وفي القمة الخليجية الحادية والأربعين بالسعودية، يناير/كانون الثاني الماضي، جرى الإعلان عن اتفاق أنهى أزمة حادة بدأت في يونيو/حزيران 2017، وقطعت خلالها السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

ومنذ انطلاق المصالحة، استأنفت السعودية وقطر فتح المعابر المشتركة وتبادل الزيارات والاتصالات بين المسؤولين، إضافة إلى تسمية سفيرين للمرة الأولى منذ 2017.

وتعد الدوحة ثالث محطة في جولة "بن سلمان" بدول مجلس التعاون الخليجي، والتي بدأت الإثنين في العاصمة العمانية مسقط، ثم أبوظبي الثلاثاء، وذلك قبل القمة الخليجية الثانية والأربعين بالسعودية في وقت لاحق من ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وبدأت جولة ولي العهد السعودي غداة تسليم وزير خارجية بلاده "فيصل بن فرحان"، 5 رسائل خطية من العاهل السعودي لقادة قطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان، خلال جولة خليجية الأحد والإثنين.

وأفادت وكالتا الأنباء الكويتية والقطرية، الأحد، بأن الرسالتين تضمنتا الدعوة لحضور القمة الخليجية المقبلة في وقت لاحق من الشهر الجاري من دون تحديد تاريخ معين، فيما قال إعلام قطري إنها في 14 من هذا الشهر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان أمير قطر قطر مجلس التنسيق السعودية مجلس التنسيق السعودي القطري

الإحصاء السعودية: 63.7 مليار دولار إجمالي التبادل التجاري بين المملكة ودول الخليج

أمير قطر: علاقاتنا مع السعودية تقوم على أسس راسخة من التاريخ والمصير المشتركين

بالتزامن مع زيارة بن سلمان.. ناشطون سعوديون يدعون لإطلاق سراح منتقدي حصار قطر

أمير قطر وبن سلمان يزوران أكبر ملاعب كأس العالم (صور)

أمير قطر وبن سلمان يؤكدان استمرار التعاون والتنسيق في العديد من المجالات

في رابع محطاته.. بن سلمان يصل إلى البحرين

اتفاق سعودي بحريني على مضامين بيان العلا وتعزيز التعاون المشترك

محطته الخليجية الأخيرة.. بن سلمان يصل الكويت وأميرها يمنحه قلادة مبارك الكبير (فيديو وصور)

وزير الخارجية السعودي يوضح هدف جولة بن سلمان في دول الخليج

تطورات تهدد الانفراجة الأخيرة بين السعودية وقطر

أمير قطر يبعث رسالة خطية إلى ولي العهد السعودي