وزير المالية السوداني: الانقلاب أوقف تمويلا دوليا بقيمة 650 مليون دولار

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 09:47 م

قال وزير المالية في الحكومة السودانية المنحلة "جبريل إبراهيم"، إن بلاده لم تتمكن من الحصول على 650 مليون دولار من التمويل الدولي في نوفمبر/تشرين الثاني، عندما توقفت المساعدات "في أعقاب الإنقلاب العسكري".

وأضاف "جبريل إبراهيم"، الذي تم تعيينه في حكومة انتقالية مدنية في فبراير/ شباط الماضي، أن هذا التمويل كان عبارة عن 500 مليون دولار لدعم الميزانية من البنك الدولي، و150 مليون دولار في شكل حقوق سحب خاصة من صندوق النقد الدولي.

ويُنظر إلى التمويل الأجنبي على أنه طوق نجاة لمساعدة السودان في الفكاك من عقود من العزلة، ودعم التحول الديمقراطي الذي بدأ مع الإطاحة بحكومة "عمر البشير" في 2019.

لكن هذا المسار انقلب رأسا على عقب بعد استيلاء الجيش على السلطة في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وعلقت الولايات المتحدة مساعدات اقتصادية بقيمة 700 مليون دولار منذ الانقلاب، كما أوقف البنك الدولي مدفوعاته بعد أن وعد بتقديم ملياري دولار على شكل منح.

وكانت مظاهرات عارمة واحتجاجات حاشدة وراء إعلان الجيش في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم عن اتفاق لإعادة رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك" بتكليف يتمثل في تشكيل حكومة تكنوقراط، لكنه يصطدم بمعارضة سياسية للاتفاق.

وقال مسؤول سابق في الحكومة المنحلة: "كان السودان يحظى بدعم دولي هائل. الآن سيكون المانحون أكثر حذرا".

وأضاف المسؤول أن العبء أصبح يقع في الوقت الراهن على عاتق الجيش والحكومة لإثبات أنهما لا يعتزمان العودة إلى نفس صيغة نموذج "البشير" في الحكم، الذي يجري إعادة هيكلته وإصلاحه.

وكان صندوق النقد وافق في يونيو/حزيران على برنامج قروض بقيمة 2.5 مليار دولار مدته 39 شهرا، على أن يخضع لمراجعة دورية.

وبدأ معدل التضخم، وهو بين أعلى المعدلات في العالم، في الانخفاض قبل الانقلاب، فيما استقر سعر الصرف بعد انخفاض حاد في قيمة العملة في فبراير/ شباط.

ويقول دبلوماسيون وخبراء مصرفيون غربيون إن هذه الإصلاحات أصبحت الآن في مهب الريح، ومن غير الواضح كيف يمكن للسودان تمويل الواردات دون طباعة النقود، وهي سياسة غذت أزمة اقتصادية استمرت لأمد طويل، لكنها توقفت خلال الفترة الانتقالية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السودان تمويل الانقلاب انقلاب السودان

السودان يفاوض السعودية للحصول علي وديعة بمليار دولار