الجنائية الدولية تصدر تعميما للقبض على سيف الإسلام القذافي

الأحد 12 ديسمبر 2021 08:03 م

نشرت المحكمة الجنائية الدولية، الأحد، تعميما للقبض على "سيف الإسلام القذافي"، نجل الزعيم الليبي الراحل "معمر القذافي"، وأرفقته بـ"شعار أحمر" ودعت إلى تعاون دولي بهذا الشأن.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أوضحت أن مذكرة الاعتقال التي أصدرتها في عام 2011 بحق "سيف الإسلام القذافي"، المرشح الحالي للانتخابات الرئاسية، "لا تزال سارية".

يذكر أن متحدث المحكمة الجنائية الدولية، "فادي العبدالله"، قال، في تصريحات سابقة، إن "سيف الإسلام القذافي صادر بحقه أمر قبض منذ 2011 وما زال ساريا حتى الآن".

وفي 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أيدت محكمة استئناف سبها الليبية، حكما بإعادة "سيف الإسلام" إلى قائمة مرشحي الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقررة في 4 من الشهر الجاري، ورفضت طعنا تقدمت به مفوضية الانتخابات بهذا الخصوص، لتلزم بذلك القرار المفوضية، بشكل نهائي، بإعادة ضم نجل "القذافي" للقائمة.

وجاء الحكم النهائي بعد يومين من مطالبة منظمة "العفو الدولية" المفوضية العليا للانتخابات الليبية والقضاء بـ"إقصاء المرشحين للانتخابات الليبية المشتبه في ارتكابهم جرائم طبقا للقانون الدولي إلى حين انتهاء التحقيقات ضدهم".

وبعد أيام من اندلاع احتجاجات ليبيا، اعتمد مجلس الأمن، في 26 فبراير/شباط 2011، قرارا برقم 1970، يمنح المحكمة تفويضا بالنظر في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة الجماعية المرتكبة في البلاد منذ 15 فبراير من ذلك العام.

وبالفعل، أصدرت المحكمة مذكرات توقيف بحق عدد من أركان نظام "القذافي"، بينهم نجله "سيف الإسلام"، الذي أعلنت مفوضية الانتخابات، الأسبوع الماضي، تسلمها أوراق ترشحه لانتخابات رئاسية مقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وهو ما قوبل برفض واسع في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيف الإسلام القذافي الانتخابات الليبية

الجهد الأكبر منذ سنوات.. ليبيا تتعقب أموالا نهبها القذافي وعملاؤه

تقرير فرنسي: هؤلاء داعمو سيف الإسلام القذافي في سباق الرئاسة

سيف الإسلام القذافي يطلق مبادرة لحل الأزمة السياسية في ليبيا

أسرار بحياة سيف الإسلام القذافي قبل الثورة.. ماضي يهدد مستقبله السياسي