قبل القمة الخليجية.. رسائل قطرية عمانية بحرينية إلى العاهل السعودي

الأحد 12 ديسمبر 2021 10:03 م

تلقى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأحد، رسائل من زعماء كل أمير قطر وسلطان عُمان وملك البحرين، تعلقت بالعلاقات الثنائية، وذلك تزامناً مع إعلان استضافة المملكة للقمة الخليجية الـ42، الثلاثاء المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الملك "سلمان" تلقى رسالة خطية من أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، تتعلق بـ"العلاقات الثنائية الأخوية المتينة والوطيدة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وعلى الأصعدة كافة".

تسلم الرسالة نائب وزير الخارجية السعودي "وليد بن عبدالكريم الخريجي"، خلال استقباله في مقر الوزارة بالرياض، سفير قطر لدى المملكة "بندر بن محمد العطية".

ووفقاً للوكالة، جرى خلال اللقاء أيضاً بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

فيما ذكرت وكالة الأنباء العُمانية، أن السلطان "هيثم بن طارق"، بعث برسالة خطية إلى الملك "سلمان" تتعلق بالـ"علاقات الأخوية المتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تعزيزها في كافة المجالات".

من جانبها، قالت وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، إن الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، بعث برسالة إلى نظيره السعودي "تتعلق بالعلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات".

وأشارت إلى أن الرسالة سلمها وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني"، إلى نظيره السعودي "فيصل بن فرحان آل سعود"، لدى اجتماعه به، في الرياض.

وجاءت هذه الرسائل بعد أيام من رسائل مماثلة بعثها الملك "سلمان" إلى قادة دول الخليج، وجه خلالها دعوة لحضور القمة الخليجية الـ42 في المملكة، التي ستقام الثلاثاء المقبل.

وتأتي الاستضافة "في ظل منطقة تشهد تغيرات واستحقاقات سياسية وملفات ملحة أبرزها الملف النووي الإيراني المفتوح على كل الاحتمالات"، حسب قناة "الإخبارية" السعودية.

ووفق القناة، فإن "قمة العلا قبل نحو عام، كانت منعطفاً إيجابياً مهماً لإذابة الخلافات وبداية مرحلة جديدة"، مؤكدة أن "جولة ولي العهد (محمد بن سلمان) دللت على قوة وترابط دول الخليج".

ولم تتطرق القناة إلى مستوى الحضور أو جدول أعمال القمة المرتقبة، كما لم يصدر إعلان رسمي من مجلس التعاون الخليجي بشأن ذلك حتى الساعة.

لكن وزير خارجية المملكة قال في مؤتمر صحفي، الأحد، إن القمة الخليجية المقبلة ستناقش عدة قضايا، لا سيما أمن المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية القطرية الملك سلمان بن عبدالعزيز أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني رسالة

أمير قطر وبن سلمان يؤكدان استمرار التعاون والتنسيق في العديد من المجالات

البحرين تستضيف الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الخليجية

حمد بن جاسم: بوادر انسجام سياسي إيجابي تلوح بين دول الخليج

أمير الكويت وسلطان عمان يغيبان عن القمة الخليجية الـ42 في السعودية

القمة الخليجية بالرياض.. أمير قطر يترأس وفد بلاده والإمارات ترسل بن راشد

في السعودية.. أول قمة خليجية بعد التصالح مع قطر