إيران: مفاوضات فيينا إيجابية وتتقدم

الاثنين 13 ديسمبر 2021 08:55 ص

قال كبير المفاوضين الإيرانيين "علي باقري"، إن "الجانبين (إيران من جهة والدول الأطراف في الاتفاق من جهة أخرى) يمضيان قدما من أجل التوصل إلى إجماع واضح بشأن نطاق وحدود القضايا التي ستدرج في جدول المفاوضات".

واعتبر الدبلوماسي الإيراني ذلك "إنجازا إيجابيا وجيدا"، مضيفا "لو تمكنا خلال المرحلة الراهنة من التوصل إلى هذا الإجماع، سيكون مهما لأنه منذ البداية كانت هناك خلافات بين الطرفين في هذا الخصوص".

ووفق "باقري"، أثارت الحكومة الإيرانية الجديدة التي تولت السلطة في يونيو/حزيران الماضي بقيادة الرئيس المحافظ "إبراهيم رئيسي"، نقاطاً إضافية إلى ما تفاوضت عليه الحكومة الإصلاحية السابقة.

وأوضح أن الحكومة تشدد على أنه "يتعين على الأمريكيين أن يتحملوا مسؤولية إلغاء الحظر، لأن ذلك يشكل المحور الرئيسي لعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي".

وقدمت طهران نصين للتفاوض أحدهما بشأن العقوبات والآخر بشأن المفاوضات بشأن نشاطها النووي.

وبعد توقف 5 أشهر، استؤنفت المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني في 29 نوفمبر/تشرين الثاني في فيينا.

وتشارك في المحادثات الدول التي لا تزال أطرافاً في الاتفاق المبرم عام 2015، وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين وروسيا وإيران.

أما الولايات المتحدة التي انسحبت أحادياً من الاتفاق عام 2018 وأعادت فرض عقوبات على طهران في عهد الرئيس "دونالد ترامب"، فتشارك في المفاوضات بشكل غير مباشر.

ونصّ اتفاق فيينا على رفع جزء من العقوبات التي تخنق اقتصاد إيران مقابل تقييد برنامجها النووي ووضعه تحت رقابة صارمة من الأمم المتحدة.

واستؤنفت المحادثات في فيينا، الأسبوع الماضي، سعياً إلى إحياء الاتفاق النووي ويحاول كل من الطرفين قياس فرص النجاح بعد المحادثات الأخيرة في المفاوضات المتقطعة. 

وكانت إيران قد وافقت بموجب اتفاق 2015 على تقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عليها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات فيينا المفاوضات النووية إيران كبير مفاوضي إيران الولايات المتحدة علي باقري

إيران تؤكد لروسيا وعمان استعدادها للعودة لاتفاق 2015

دبلوماسيون أوروبيون: مواقف طهران بفيينا تتعارض مع اتفاق 2015

بسبب إيران.. مستشار الأمن القومي الأمريكي يتوجه بصورة عاجلة إلى إسرائيل

بلينكن: ندرس مع الحلفاء بدائل عدم التوصل لاتفاق مع إيران في فيينا