وزير الخارجية القطري يبحث مفاوضات النووي الإيراني مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبي

الاثنين 13 ديسمبر 2021 02:53 م

بحث وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الإثنين، تطورات المفاوضات الدولية بشأن برنامج إيران النووي مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية "جوزيب بوريل".

وذكر "آل ثاني"، عبر تويتر، أن لقاءه مع "بوريل" جرى في بروكسل، على هامش زيارة الوزير القطري للمشاركة في اجتماع مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي.

وتناول اللقاء أيضا، بحسب "آل ثاني"، عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بينها ضرورة الاستجابة العاجلة إلى الوضع الانساني في أفغانستان.

 

وتشارك في محادثات البرنامج النووي الإيراني الدول التي لا تزال أطرافاً في الاتفاق المبرم عام 2015، وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين وروسيا.

أما الولايات المتحدة التي انسحبت أحادياً من الاتفاق عام 2018 وأعادت فرض عقوبات على طهران في عهد الرئيس "دونالد ترامب"، فتشارك في المفاوضات بشكل غير مباشر.

ونصّ اتفاق فيينا على رفع جزء من العقوبات التي تخنق اقتصاد إيران مقابل تقييد برنامجها النووي ووضعه تحت رقابة صارمة من الأمم المتحدة.

واستؤنفت المحادثات في فيينا، الأسبوع الماضي، سعياً إلى إحياء الاتفاق النووي ويحاول كل من الطرفين قياس فرص النجاح بعد المحادثات الأخيرة في المفاوضات المتقطعة.

وكانت إيران قد وافقت بموجب اتفاق 2015 على تقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عليها.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الاتحاد الأوروبي

المحادثات النووية مع إيران تصل إلى مفترق طرق حرج

وزير خارجية إيران يوضح أهداف زيارته إلى سلطنة عُمان وقطر