مصر تبدأ تطبيق قانون فصل الموظف المتعاطي للمخدرات

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 10:02 ص

أعلن مساعد وزيرة التضامن المصرية، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي " عمرو عثمان"، تطبيق قانون فصل الموظف المتعاطي للمخدرات بدءا من الأربعاء.

وذكر "عثمان"، في بيان، أن "أي موظف يتعاطى المواد المخدرة حال تقدمه للعلاج من خلال الاتصال بالخط الساخن 16023، سيتم علاجه في سرية تامة، دون مساءلة قانونية، مع توفير كل الخدمات العلاجية مجانا، طالما أنه تقدم طواعية للعلاج"، وفقا لما أوردته صحيفة "الوطن" المصرية.

وأوضح أن الخط الساخن للصندوق تلقى 9329 اتصالا هاتفيا من الموظفين بالجهاز الإداري للدولة لـ"العلاج من الإدمان"، وذلك تزامنا مع إصدار قانون فصل الموظف المتعاطي، والذي سيتم تطبيقه اليوم.

وشدد "عثمان" على أن كل شخص يثبت إيجابية كشفه، يمكنه التقدم للطعن على الكشف خلال 24 ساعة من بيان النتيجة، "ولكن أي شخص سيتهرب من التحليل سيتم معاملته معاملة المتعاطي".

ولفت مساعد وزيرة التضامن المصرية إلى أن "مادة الحشيش تحتل المرتبة الأولى في التعاطي حتى الآن، تليها الهيروين والترامادول".

وأضاف: "المشكلة الكبرى في التعاطي المتعدد، التي تجعل العواقب وخيمة، فالحوادث غير المبررة كلها مرتبطة بالمخدرات، مثل الابن الذى يقتل أبيه أو أمه، وكل الحوادث غير المبررة التي تغزو العالم كله سببها المخدرات، خصوصًا المخدرات المصنعة".

وأكد "عثمان" أنه سيتم فصل الموظف المتعاطي للمواد المخدرة، ضمن المبادرة التي أطلقها صندوق مكافحة الإدمان "القرار قرارك"، لتوعية الموظفين بالوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية المختلفة بأضرار تعاطي المخدرات وآليات تطبيق القانون.

وفي يونيو/حزيران الماضي؛ أصدر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، القانون رقم 73 لسنة 2021 بشأن العزل من الوظيفة لمن يثبت تعاطيه المخدرات من الموظفين العموميين.

ووافق مجلس النواب المصري، في 23 مايو/أيار الماضي، خلال جلسته العامة في المجموع على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيه، والذي يقضي بإنهاء خدمة الموظف المتعاطى للمخدرات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان المخدرات

مصر.. تحرك رسمي بعد أنباء عن تداول شيكولاتة بالمخدرات في الأسواق