الولايات المتحدة تندد بعدم التزام إيران بالاتفاق النووي مقابل رفع العقوبات

الجمعة 17 ديسمبر 2021 05:35 م

نددت الولايات المتحدة بعدم التزام إيران بالاتفاق النووي، رغم تأييدها التزام طهران بالاتفاق النووي مقابل رفع العقوبات.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، الجمعة، إن إدارة الرئيس "جو بايدن"، تؤيد التزام إيران بالاتفاق النووي مقابل رفع العقوبات، لكن "إيران لم تلتزم للآن".

والجمعة، اختتمت اللجنة المشتركة لأعضاء الاتفاق النووي، الجولة السابعة من مفاوضات فيينا، مع الاتفاق على استئناف المفاوضات "قريباً".

قبل أن يدعو مفاوضون من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، إيران إلى التحرك بخطى حثيثة عند استئناف المفاوضات الرامية لإنقاذ الاتفاق النووي، محذرين من أنه "لم يعد هناك المزيد من الوقت قبل تلاشي الفوائد الأساسية لاتفاق منع الانتشار النووي".

جاء البيان الثلاثي، رغم تأكيد منسق مفاوضات إنقاذ الاتفاق النووي في فيينا "أنريكي مورا"، أن "أمامنا أسابيع وليس أشهراً للوصول إلى اتفاق"، مشيراً إلى بناء "أرضية مشتركة" في المفاوضات "بشأن الخطوات العملية" من قبل إيران والولايات المتحدة.

وأجريت 6 جولات من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران الماضيين، في محاولة لإحياء الاتفاق النووي.

وعادت جولات التفاوض من جديد بعد توقف إثر انتخاب قيادة إيرانية جديدة.

وتهدف المفاوضات، التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة الولايات المتحدة للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب" في مايو/أيار 2018، وأعادت فرض عقوبات مشددة على إيران لدفعها إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

وتصر طهران على رفع كامل للعقوبات الأمريكية قبل أن تعود إلى التزاماتها النووية التي تخلت عنها خلال السنوات الماضية، بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الاجتماع الذي استضافته فيينا في 14 يوليو/تموز 2015.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران أمريكا رفع عقوبات

حال فشل المفاوضات.. أمريكا تلمح لفرض عقوبات جديدة على إيران

معهد أمريكي: لعبة إلقاء اللوم لن تنهي المأزق النووي مع إيران

مسؤول أمريكي: إيران وضعت شرطا تعجيزيا أمام إدارة بايدن لإحياء الاتفاق النووي

أمريكا تحذر: أمام إيران بضعة أسابيع لإنقاذ الاتفاق النووي