«علماء المسلمين» يشيد بالجهود القطرية في المصالحة الليبية ويطالب بدعم انتفاضة القدس

السبت 28 نوفمبر 2015 03:11 ص

أشاد الدكتور «علي القرة داغي»، الأمين العام لـ«الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» بالجهود القطرية للمصالحة بين قبيلتي «التبو» و«الطوارق» في ليبيا، وما سبقها من جهود للإصلاح بين الأشقاء في لبنان والسودان.

وتحدث في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس -بجامع عائشة بفريق كليب- عن أوضاع العالم الإسلامي، فقال إنها تزداد سوءا في المنطقة، ما عدا دول الخليج.

وكانت قبائل «التبو»، و«الطوارق» في جنوبي ليبيا، أبرمت الإثنين الماضي، اتفاقاً لوقف إطلاق النار، برعاية قطرية، ينهي اشتباكات دامية استمرت بينهما لأكثر من عام.

واتفق ممثلو القبائل عقب مفاوضات بدأت الخميس الماضي، في العاصمة القطرية الدوحة، على إنهاء المظاهر المسلحة في مدينة «أوباري»، وعودة النازحين إلى بيوتهم، وفتح الطريق العام الرابط بين المدينة، وبلدة سبها المغلق.

خسائر الأمطار

وعلق «القرة داغي» على موقف الذين تسببوا في خسائر المباني والمنشآت بعد سقوط الأمطار في قطر قائلا: «لقد أراد الله أن يكشف هؤلاء الغاشين من خلال مطر الخير، فمطر الخير فضح هؤلاء جميعا، وهم أضروا بالبلاد والعباد إضرار كبيرا، ولا يجوز أن يحاسب هؤلاء شرعا على مجرد أعمالهم فقط، بل يحاسبوا على ما تضررت به سمعة الدولة وعلى ما تضرر به 300 طالب وطالبة طوال 14 ساعة».

وأبدى دهشته من تضرر بعض المباني الجديدة والجسور والشوارع، نتيجة سقوط أمطار لمدة ساعة و20 دقيقة!

وأشار إلى أن الأمطار هددت البيوت، وأن المجاري كادت تنسد وتنتهي، متسائلا: أهذا هو الإيمان! والوطنية! أهذا هو واجب الإنسانية.

وأشاد «القرة داغي» بموقف رئيس الحكومة، حيث أمر بإحالة المتسببين في خسائر الأمطار للتحقيق، مضيفا: «جزى الله خيرا الحكومة ورئيس الحكومة على إحالة المقصرين والمهملين للتحقيق».

وتسببت الفيضانات التي اجتاحت قطر، الأربعاء، في انقطاع الكهرباء وغلق المدارس والطرق.

وشهدت قطر تساقط أمطار غزيرة وصل ارتفاعها إلى 66 مليمترا، حسب هيئة الأرصاد الجوية، ولكن الرحلات الجوية تواصلت في مطار حمد الدولي على الرغم من سوء الأحوال الجوية.

دعم انتفاضة القدس

من ناحية أخرى، طالب «القره داغي»، بإرسال الأموال من أجل دعم الهبة الجماهيرية الفلسطينية، المتواصلة منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال في كلمة متلفزة من قطر، مساء أمس السبت، خلال فعاليات مؤتمر نظمته «رابطة علماء فلسطين»، بمدينة غزة: «فلسطين هي أم القضايا، ونطالب بإرسال الأموال المطلوبة، لدعم وإسناد المجاهدين في هبتهم وانتفاضتهم العظيمة».

وأضاف أن «دفع المحتل وجهاده ومقاومته فريضة على الجميع، لا يجوز التخلف عنها، والدفاع عن الأرض المحتلة حق كفلته الأعراف والقوانين الدولية والشريعة الإسلامية».

كما طالب حكام المسلمين، وعلماءهم، بإسناد الفلسطينيين، وتقديم كافة أنواع الدعم لهم.

هذا وتشهد الأراضي الفلسطينية منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، انتفاضة ثالثة، ومواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال، اندلعت بسبب إصرار المستوطنين المتطرفين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات جيش الاحتلال وشرطته.

 

  كلمات مفتاحية

قطر ليبيا الطوارق التبو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القرة داغي الأمطار

«كي مون» و«العربي» يرحبان باتفاق المصالحة بين «التبو» و«الطوارق» في ليبيا

التحقيق مع الشركات المنفذة للمشاريع التي كشفت عيوبها الأمطار في قطر

فيديو.. الأمطار تتسرب إلى مطار «حمد الدولي» والمسؤولون يعتذرون

اتفاق لوقف إطلاق النار بين «التبو» و«الطوارق» في ليبيا برعاية قطرية

الإمارات تدعم «التبو» المؤيدة لـ«حفتر» في مواجهة الطوارق جنوبي ليبيا