«كي مون» و«العربي» يرحبان باتفاق المصالحة بين «التبو» و«الطوارق» في ليبيا

الخميس 26 نوفمبر 2015 05:11 ص

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، «بان كي مون»، والأمين العام لجامعة الدول العربية، «نبيل العربي»، اليوم الخميس، باتفاق المصالحة الذي توصلت إليه قبائل «التبو» و«الطوارق» في ليبيا برعاية قطرية.

وقال «كي مون» في بيان صحفي، إن «الاتفاق يعد خطوة مهمة وتطوراً إيجابياً في طريق إنهاء العنف بين المكونات الاجتماعية بالجنوب الليبي»، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وأكد أن «المبادرات التي تكمّل عمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للمصالحة بحاجة إلى متابعتها واستكمالها من خلال اتفاق سياسي وطني يحد من تصاعد أي صراعات محلية محتملة».

وأثني على ممثلي وفدي قبائل «التبو» و«الطوارق» على «هذا الإنجاز»، كما أشاد بدولة قطر على تيسيرها المحادثات بين الطرفين الليبيين.

وشهدت العاصمة القطرية الدوحة، يوم الإثنين الماضي، مراسم توقيع اتفاق مصالحة بين قبائل «الطوارق» و«التبو» لإنهاء الاقتتال في مدينة أوباري، جنوب غربي ليبيا، والذي يعود إلى الصراع على موارد النفط.

وقع الاتفاق كل من«أبوبكر الفقي»، رئيس وفد قبائل «الطوارق»، و«علي سيدي آدم»، رئيس وفد قبائل «التبو»، بحضور أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني».

وينص اتفاق المصالحة على وقف نهائي لإطلاق النار بين الطرفين، وعودة النازحين والمهاجرين من أهالي مدينة «أوباري» إلى ديارهم، وفتح الطريق العام إلى المدينة، وإنهاء كافة المظاهر المسلحة فيها.

أيضا، رحب الأمين العام للجامعة العربية «نبيل العربي» بالاتفاق، حسب وكالة «قنا».

وأعرب في بيان أصدره اليوم «عن أمله في أن يسهم هذا الاتفاق في إحراز التقدم المنشود على مسار الحوار السياسي الشامل الجاري بين مختلف الأطراف الليبية تحت رعاية الأمم المتحدة».

وأضاف أن «الاتفاق يدعم المساعي المبذولة لتحقيق التوافق الوطني على عملية التحول الديمقراطي، وبما يضمن استعادة السلام والاستقرار للشعب الليبي ويحفظ لليبيا وحدتها وسيادتها وسلامة أراضيها». 

وفي يوليو/ تموز الماضي وصلت الاشتباكات بين القبيلتين إلى سبها، كبرى مدن الجنوب الليبي، وأجبرت مئات العائلات على ترك منازلها.

وتفجر صراع الهيمنة في الصحراء قرب حدود ليبيا مع الجزائر وقرب حقل الشرارة - وهو ثاني أكبر الحقول النفطية في ليبيا - بعد الثورة الشعبية على نظام «معمر القذافي» في عام 2011.

ويتهم كل من الطرفين الآخر باستخدام مرتزقة.

  كلمات مفتاحية

ليبيا قبائل التبو قبائل الطوارق بان كي مون نبيل العربي اتفاق مصالحة

اتفاق لوقف إطلاق النار بين «التبو» و«الطوارق» في ليبيا برعاية قطرية

الأزمة في ليبيا والبحث عن عتبة السلام

التوصل إلى اتفاق ينهي انقسام برلمان طبرق في ليبيا

قراءة أخرى للأزمة في ليبيا

الإمارات تدعم «التبو» المؤيدة لـ«حفتر» في مواجهة الطوارق جنوبي ليبيا

قطر دولة التوفيق والمصالحات

«علماء المسلمين» يشيد بالجهود القطرية في المصالحة الليبية ويطالب بدعم انتفاضة القدس

ليبيا.. تجدد الاشتباكات بين «التبو» و«الطوارق» في ثاني خرق للمصالحة

الدوحة عاصمة حل الأزمات المستعصية