تبون يجدد تمسك الجزائر ودول أفريقيا بالشراكة مع تركيا

السبت 18 ديسمبر 2021 02:49 م

شدد الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، السبت، على تمسك بلاده والدول الأفريقية بالشراكة مع تركيا، وذلك من خلال نتائجها الإيجابية في ترقية الحوار السياسي والسعي لتحقيق تنمية مستدامة تعود بالنفع على الجانبين.

وقال "تبون"، في رسالة له ألقاها الوزير الأول وزير المالية "أيمن بن عبدالرحمن"، في الدورة الثالثة لقمة الشراكة تركيا -أفريقيا، إن مقومات نجاح هذه الشراكة متوفرة، سواء تعلق الأمر بالإرادة السياسية التي ما فتئت تتعزز منذ القمة الأولى المنعقدة عام 2008، والتي توجت بإعلان إسطنبول، أو من ناحية عوامل النهضة الاقتصادية الشاملة التي تزخر بها قارتنا والتي تواصل مسيرتها الثابتة نحو تحقيق أهداف أجندة 2063 في التنمية المتكاملة والمندمجة في ظل الأمن والاستقرار.

وأكد الرئيس الجزائري، أهمية دخول الاتفاقية المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة القارية حيز التنفيذ مطلع هذا العام، التي سيكون لها الأثر البالغ في ترسيخ الوجه الجديد لأفريقيا المليئة بالأمل والفرص، والمشجعة للأعمال والاستثمارات، والبعيدة كل البعد عن الصور النمطية المتداولة في مختلف وسائل الإعلام.

وشدد "تبون"، على دعوة الجزائر إلى تكثيف الاستثمارات في الميادين المتعلقة بدعم التكامل الاقتصادي في أفريقيا، على غرار ما تقوم به الجزائر من سياسات تنموية وبرامج اقتصادية ذات بعد تكاملي أفريقي.

وأضاف: "إيمان الجزائر راسخ بتلازم ثلاثية السلم والأمن والتنمية وبضرورة تبني مقاربة شاملة تجعل من النمو الاقتصادي سداً منيعاً يحد من انتشار حالة اللاأمن وعدم الاستقرار وتنامي الآفات الاجتماعية".

كما أكد الرئيس الجزائري اهتمام بلاده الكبير للشراكة الأفريقية-التركية، التي تجمع من جهة، قارة أفريقيا، والتي تعمل الجزائر دون كلل من أجل استقرارها وتنميتها المتعددة الأبعاد وازدهار شعوبها، ومن ناحية أخرى، الجمهورية التركية التي تجمعنا بها علاقات تاريخية وقواسم حضارية، ثقافية واجتماعية، نسجت فصولها عبر عدة قرون والتي تشكل لنا موروثا مشتركا نستند عليه لبناء شراكة تعود بالنفع على بلدينا.

وتابع: "ومن هذا المنطلق، ستُواصل الجزائر دعمها لهذه الشراكة، من أجل الدفع بعجلة التعاون بين أفريقيا وتركيا، لترقى إلى مستوى تطلعات شعوبنا".

وفي إطار الحديث عن جائحة "كورونا"، قال "تبون": "العبرة الأساسية التي يمكن استخلاصها من جائحة كورونا التي مست كل دول العالم دون أي استثناء أو اعتبار لقوة اقتصاداتها أو جيوشها، هي أنه لن يكون أحد في مأمن ما لم يكن الجميع في مأمن".

وزاد: "هذه العبارة تنطبق تماما على التحديات الأمنية التي تواجهها قارتنا جراء انتشار الإرهاب والتطرف العنيف وترابطاتها بمختلف أشكال الجريمة المنظمة"، مشددا على أنه "بالرغم من تركز هذه التحديات الأمنية في الدول الأفريقية، إلا أنها لا تعد حكرا على هذه الأخيرة".

وتابع الرئيس الجزائري: "لذلك أصبح لزاما أكثر من أي وقت مضى تعزيز التعاون الدولي في مواجهة هذه التهديدات، وفق رؤية تقوم على التضامن الإنساني الحقيقي والتآزر الفاعل، ووفق نهج يستوعب كل عوامل تغذية الصراعات وإطالة أمدها، خاصة أن مثل هذه الأخطار لا تعترف بالحدود ولا تستثني أحدا".

وتستضيف إسطنبول، منذ الخميس الماضي، القمة التركية الأفريقية، تحمل عنوان "الشراكة المعززة من أجل التنمية المشتركة والازدهار"، يحضرها 1140 مسؤولاً أفريقياً رفيعاً، منهم 13 رئيس دولة، ورئيسان للوزراء.

وتبحث القمة تعزيز التعاون على الجبهات الاقتصادية والأمنية والثقافية التي أقامتها أنقرة في السنوات الأخيرة مع العواصم الأفريقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزائر العلاقات الجزائرية التركية العلاقات التركية الأفريقية القمة التركية الأفريقية عبدالمجيد تبون تبون تركيا أفريقيا عبدالمجيد تبون تبون تركيا أفريقيا

فورين بوليسي: تركيا تعمق بصمتها في أفريقيا وتملأ الفراغ الأمريكي

هل يمكن للعلاقات التركية الأفريقية أن تصمد أمام أزمة العملة في أنقرة؟

صحيفة: مبيعات الأسلحة التركية لأفريقيا تضاعفت بنسبة 700%

البرلمان الجزائري يعلن تشكيل لجنة صداقة مع تركيا

الجزائر.. تبون يبدأ الأحد زيارة إلى تركيا

تبون في تركيا.. عين على السياسة والأمن وأخرى لتعزيز التعاون الاقتصادي

تبون: علاقاتنا بتركيا قوية جدا.. ومستعدون لرفعها إلى أعلى مستوى

تبون يحث رجال الأعمال الأتراك على الاستثمار الزراعي في الجزائر

الجزائر تعلن رغبتها فتح آفاق جديدة للعلاقات مع تركيا