ردا على مطالبة ألمانيا الإفراج عن معتقلين.. مصر: تجاوزات غير مقبولة

السبت 18 ديسمبر 2021 09:23 م

أعلنت مصر رفضها الكامل للتدخل في الشأن الداخلي، وطالبت باحترام سيادة القانون ودستور الدولة المصرية، ردا على مطالبة ألمانيا بالإفراج عن المحامي الحقوقي "محمد الباقر" والناشط "علاء عبدالفتاح".

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان صادر مساء السبت، "إن افتراض نتيجة بعينها هو أمر مرفوض جملةً وتفصيلاً لما يُمثله ذلك من إهدار للقضاء والعدالة، ومبادئ سيادة القانون، وما ينص عليه الدستور من الفصل بين السلطات".

وأضاف البيان: "أن هذا الأسلوب الذي ينطوي على تجاوزات غير مقبولة يعتبر تدخلا سافرا وغير مبرر في الشأن الداخلي المصري، ويُصادِر على مسار قضائي دون دليل أو سند موضوعي".

وتابع البيان: "من المُستغرَب أن تطلب الحكومة الألمانية احترام القانون، وتدعو في ذات الوقت للتدخل والتأثير على أحكام القضاء المصري الشامخ والمشهود له بالاستقلالية والحيادية والنزاهة، وهو ما نرصد معه ازدواجية المعايير".

والجمعة، قالت وزارة الخارجية الألمانية، إن الحكم المرتقب النطق به في يوم 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري بحق المحامي "محمد الباقر" يعد بالنسبة للحكومة الاتحادية بمثابة إشارة للاتجاه الذي تتطور إليه حالة حقوق الإنسان في مصر.

وأضافت الخارجية عبر حسابها على موقع "تويتر"، أن الحكومة الألمانية تتوقع أن "تعمل الحكومة المصرية على تحقيق محاكمة عادلة وكذلك الإفراج عن الباقر والمتهمين الآخرين علاء عبدالفتاح ومحمد إبراهيم".

وشددت على أنه لا يجوز معاقبة المحامين على ممارسة نشاطهم المهني.

ومن المنتظر أن تصدر محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، في جلستها يوم 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، حكمها على الناشط السياسي "علاء عبدالفتاح" ومعه المحامي الحقوقي "محمد الباقر" والمدون الصحفي "محمد إبراهيم رضوان" الشهير بـ"أكسجين"، في القضية رقم 1228 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ، والمنسوخة من قضيتهم الأساسية التي تحمل رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي تجاوزوا فيها الحبس الاحتياطي المنصوص عليه بعامين.

وفي أغسطس/آب الماضي، قررت نيابة أمن الدولة العليا إحالة "الباقر" و"علاء" و"أكسجين" للمحاكمة، بعد نسخ قضيتهم إلى قضية أخرى أمام محكمة الجنح، بعد أكثر من عامين على حبسهم الذي بدأ في سبتمبر/أيلول 2019.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر ألمانيا الخارجية المصرية محمد الباقر علاء عبدالفتاح معتقلين

السلطات المصرية تسمح للمحامي المعتقل محمد الباقر بتشييع والده

في 2022.. الإيكونوميست تتوقع إطلاق مصر سراح ناشطين لهم حيثية

للمرة الأولى بعد توليها المنصب.. وزيرة الخارجية الألمانية تصل إلى مصر

وزيرة الخارجية الألمانية: مصر أهم شريك في المنطقة العربية وشمال أفريقيا