الجيش الإثيوبي يعلن استعادة السيطرة على مدينة لاليبيلا

الأحد 19 ديسمبر 2021 08:23 م

كشفت وسائل إعلام رسمية، الأحد، أن الجيش الإثيوبي سيطر مرة أخرى على بلدة لاليبيلا المشهورة بكنائسها الصخرية، وعرضت صورا لنائب رئيس الوزراء أثناء زيارته للموقع.

ولم يتضح متى استعادت القوات الحكومية السيطرة على المدينة التي لها أهمية روحية بالنسبة لملايين المسيحيين الأرثوذكس الإثيوبيين، والتي تبدلت السيطرة عليها عدة مرات خلال الصراع مع القوات المتمردة من إقليم تيجراي الشمالي.

ومؤخرا، أعلنت الحكومة الإثيوبية، سيطرتها على الطريق الرئيسي الرابط بين إقليم أمهرة ومدينة ميكيلي عاصمة تيجراي، في تقدم جديد للقوات الفيدرالية على مسلحي جبهة تحرير تيجراي.

كما نجح الجيش الفيدرالي في السيطرة على المزيد من القرى والبلدات واستولى على معدات وآليات عسكرية.

ويخوض الطرفان مواجهات عسكرية عنيفة في جبهة ولديا، آخر معاقل جبهة تيجراي في إقليم أمهرة.

ويحشد الطرفان أكثر من 150 ألف جندي في منطقة لا تتجاوز 200 كيلومتر على حدود إقليمي تيجراي وأمهرة، ويسمع تبادل القصف المدفعي بين الجانبين بضراوة.

واشتدت حدة الخلاف بين أديس أبابا وجبهة تحرير تجراي، وتحولت إلى نزاع مسلح منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020، إثر ذلك تدخل الجيش الإثيوبي في الإقليم، وتنظيم الحكومة المركزية انتخابات جديدة به لتشكيل حكومة محلية جديدة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، استعادت جبهة تحرير تيجراي السيطرة على العاصمة ميكيلي، وشهدت المدينة احتفالات لأنصار الجبهة، بينما أعلنت الحكومة وقفا لإطلاق النار، لكن الأوضاع لم تعرف الاستقرار منذ ذلك الحين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

لاليبيلا إثيوبيا الجيش الإثيوبي تيجراي

الجيش الإثيوبي يسيطر على الطريق الرئيسي الرابط بين أمهرة وعاصمة تيجراي

المخابرات الإثيوبية: منعنا مخططات هدامة من أعداء خارج وداخل البلاد