أردوغان: نستهدف إبعاد لوبيات المضاربة.. ولا مجال لانتخابات مبكرة

الأربعاء 22 ديسمبر 2021 10:58 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، إن خطته الاقتصادية تستهدف إبعاد لوبيات المال والمضاربة عن تركيا، مشددا على أنه لا مجال لانتخابات مبكرة كما دعت المعارضة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها "أردوغان" أمام اللجنة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، وفقا لما أوردته شبكة TRT التركية.

وأضاف الرئيس التركي: "نعرف ماذا نفعل ولماذا وكيف نفعله، وندرك جيداً أننا سنصل إلى المكان المثالي الذي سيسهّل على الأجيال المقبلة حياتها".

وتابع: "لم نعلن خطة مخالفة للأسواق المالية الحرة، على العكس تماماً فنحن نعمل على تنفيذ خطتنا لإبعاد لوبيات الفائدة والمضاربات والسير في طريق النجاح الاقتصادي".

وأكد "أردوغان" أن تركيا ستخرج منتصرة من "الحرب على عملتها" ولن تخضع بسبب سعر الفائدة أو التضخم.

وحذر الرئيس التركي من أنه لا يمكن لأحد أن يعود بتركيا إلى أيامها السابقة السيئة ويدمّر الإنجازات التي حققتها، مشيرا إلى أن البعض يتلقى الدعم من أطراف خارجية و"يحاول عرقلة مسيرتنا وتضامننا".

ووجه "أردوغان" رسالة إلى المعارضة التي يقودها حزب الشعب الجمهوري، قائلًا: "تتحدثون في البرامج التليفزيونية للإساءة إلى حزب العدالة والتنمية مقابل المال، أقول لكم وللقوة الإمبريالية: لن تنتصروا".

واستطرد: "ليس هناك أصعب من وجود حزب الشعب الجمهوري أمامنا فهو يعرقل أمورنا جميعًا، الانتخابات في موعدها، ولن تكون هناك أي انتخابات مبكرة، لن تعيدوا تركيا إلى سابق عهدها، لن تعيقوا تنفيذ رؤيتنا، إما أن تتقبلوها أو تخسروا للأبد وتنتصر تركيا، سنصل ببلادنا إلى المكان المثالي، سنستمر في هذا المسار نحو الانتصار".

وتابع الرئيس التركي: "إنهم يتمنون تدهور الليرة والاقتصاد التركي.. لذا لجأنا إلى القضاء لرفع دعاوى قضائية ضدهم، أنتم في هذه التحديات تقفون إلى جانب المتآمرين وليس الشعب.. أطالبكم بالانسحاب من طريقنا.. كيف لمواطن تركي أن يقف إلى جانب أعدائه؟!".

واختتم "أردوغان" كلمته بالإشارة إلى رفع الحد الأدنى لأجور الموظفين بمقدار 50% تقريبًا وحذف جزء من الضرائب على رواتبهم، ورفع حد الدعم للمواطنين الذين لديهم أسر إلى 300%.

وقبل يومين، أعلن الرئيس التركي عن اتخاذ سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى منع المزيد من "الدولرة"، والتي تشجع على الادخار بالليرة.

وكانت الليرة قد سجلت أدنى مستوى قياسي لها تجاوز 17 مقابل الدولار الأمريكي، يوم الجمعة، بعد مخاوف من حدوث دوامة تضخم، لكنها ارتفعت بعد  قرارات "أردوغان" ليجري تداولها عند 11.3 مقابل الدولار.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا رجب طيب أردوغان الليرة المضاربة حزب الشعب

جميل إرتيم.. من هو كاتب النموذج المالي التركي الجديد؟

مغامرة كبرى.. هل تنجح سياسات أردوغان الاقتصادية قبل انتخابات 2023؟

المعارضة التركية تعلن توافقها على مبادئ النظام البرلماني