المغرب.. مظاهرات ضد التطبيع في ذكراه السنوية الأولى والأمن يتدخل ضدها

الخميس 23 ديسمبر 2021 04:16 ص

خرج مئات المغاربة، الأربعاء، في مسيرات احتجاجية مناهضة للتطبيع مع إسرائيل بعدد من المدن، في الذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاق التطبيع.

وجاءت المسيرات استجابة للنداء الذي أطلقته "الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع"، المقربة من جماعة "العدل والإحسان" الإسلامية.

وردد المتظاهرون شعارات مناوئة للتطبيع ومطالبة بالتراجع عن الاتفاق الذي وصفوه بـ"المشؤوم"، ومنها: "المغرب أرضي حرة والصهيوني يطلع برا"، و"فلسطين تقاوم والأنظمة تساوم"، "يا صهيوني يا ملعون وفلسطين في العيون"، و"من المغرب لفلسطين شعب واحد مش شعبين"، و"لا لا ثم لا للتطبيع والهرولة".

وقالت وكالة "الأناضول"إن قوات الأمن تدخلت لمنع مسيرات في بعض المدن، كالرباط والدار البيضاء.

وقال "عبدالصمد فتحي"، في مسيرة الرباط الاحتجاجية، إن "الصهاينة المحتلين لفلسطين يسعون إلى احتلال المغرب أيضا، وتخريبه اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا".

وأضاف "فتحي" متسائلا: "متى أتى الخير من الصهاينة؟"، معتبرا أن المغرب يباع ويخرب بموجب الاتفاق.

وجدد "فتحي" التأكيد على "موقف الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع" الرافض والمناهض للتطبيع مع إسرائيل، داعيا الشعب إلى رفضه.

وفي 22 ديسمبر/كانون أول 2020، وقع المغرب اتفاقا ثلاثيا مع الولايات المتحدة ودولة الاحتلال الإسرائيلي، يقضي باستئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب، في الوقت الذي اعترفت فيه الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس السابق "دونالد ترامب" بسيادة المغرب على إقليم الصحراء المتنازع عليه مع "جبهة البوليساريو".

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها في إقليم الصحراء، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر (جارة المغرب) التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مظاهرات المغرب تطبيع المغرب ضد التطبيع العدل والإحسان المغربية

الإثنين المقبل.. 27 مدينة مغربية تشهد احتجاجات ضد التطبيع

36 مدينة مغربية تشهد وقفات احتجاجية بذكرى التطبيع

للأسبوع الثالث.. مظاهرات بعشرات المدن المغربية تنديدا بغلاء الأسعار