إيران تحذر إسرائيل: إذا أخطأتم سنقطع أيديكم

الجمعة 24 ديسمبر 2021 03:11 م

قال قائد عسكري إيراني كبير، الجمعة، إن المناورات الحربية التي أجرتها البلاد هذا الأسبوع في الخليج استهدفت توجيه تحذير إلى إسرائيل، وذلك وسط مخاوف من خطط إسرائيلية محتملة لاستهداف مواقع نووية إيرانية.

وانتهت، الجمعة، المناورات الحربية للحرس الثوري التي تضمنت إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ كروز.

وقال قائد الحرس الثوري الجنرال "حسين سلامي" في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي: "كانت لهذه التدريبات رسالة واضحة جدا.. رد جاد وحقيقي… على تهديدات الكيان الصهيوني وتحذيره من ارتكاب أي حماقة".

وأضاف: "تحذير جاد وميداني لتهديدات مسؤولي النظام الصهيوني بأن يكونوا حذرين من أخطائهم، فإذا أخطؤوا سنقطع أيديهم"، وفقا لوكالة "تسنيم" الإيرانية.

وقال رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية الميجور جنرال "محمد باقري" إن 16 صاروخا باليستيا من طرز مختلفة أطلقت في نفس الوقت ودمرت أهدافا محددة سلفا.

وتابع: "هذا جزء من القوة الصاروخية لجمهورية إيران الإسلامية، أي أن الـ16 صاروخًا التي أصابت الهدف في وقت واحد هي جزء صغير من مئات الصواريخ التي يمكنها في نفس الوقت إصابة وتدمير أي هدف تعتزم الدولة قصفه حال وقوع أي هجوم عليها".

وأشار إلى أن "هذه المناورات كان مخططا لها مسبقا لكن التهديدات العديدة والجوفاء التي وجهها مسؤولون إسرائيليون في الأيام الأخيرة تسببت في تعجيل إجرائها قبل وقتها المحدد"، لافتا إلى أنها "واحدة من أنجح التدريبات الصاروخية لجمهورية إيران الإسلامية حتى الآن".

وجرت هذه المناورات وسط تصاعد حدة التوتر مع الولايات المتحدة وإسرائيل حول خطط إسرائيلية محتملة لاستهداف مواقع نووية في إيران.

وتقول إيران إن صواريخها الباليستية يبلغ مداها 2000 كيلومتر وقادرة على الوصول إلى إسرائيل والقواعد الأمريكية في المنطقة.

وقبل أيام، حذر قائد "مقر خاتم الأنبياء المركزي" الإيراني اللواء "غلام علي رشيد" من أن إيران سترد بضربة شاملة وساحقة إذا تعرضت أي من منشآتها النووية أو العسكرية لاستهداف إسرائيلي.

وتهدد إسرائيل، التي تعارض جهود القوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، منذ فترة طويلة بعمل عسكري إذا فشلت الدبلوماسية في منع طهران من امتلاك قنبلة نووية. 

وتقول إيران إن أهداف برنامجها النووي سلمية، ويسود اعتقاد على نطاق واسع بأن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك ترسانة نووية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل نووي مناورات

حسابات الضربة الإسرائيلية.. مهاجمة إيران ستجلب حزب الله إلى المعركة

إيران.. محاكاة لهجوم على مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل (فيديو)‏