حسابات الضربة الإسرائيلية.. مهاجمة إيران ستجلب حزب الله إلى المعركة

الجمعة 24 ديسمبر 2021 06:09 ص

في 18 ديسمبر/كانون الأول، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين (حاليين وسابقين) قولهم إن إسرائيل تفتقر حاليًا إلى القدرة على تنفيذ الخيار العسكري ضد برنامج إيران النووي، مما أثار غضبًا واسعا في الدوائر السياسية والدفاعية الإسرائيلية.

وقال ضابط أمني إسرائيلي سابق لـ"المونيتور" شريطة عدم الكشف عن هويته: "الضرر الذي لحق بنا كبير لدرجة أنني أعتقد أنه يجب فتح تحقيق لتحديد من الذين قالوا هذا الكلام واتخاذ إجراءات ضدهم. لقد قوضوا الأمن القومي الإسرائيلي".

وقال اللواء (احتياط) "نيتسان ألون" - الذي تم تكليفه بملف إيران عندما كان رئيسا لعمليات الجيش الإسرائيلي وتولى لاحقا إدارة مشروع إيران (2015-2019) - إن إسرائيل استمرت في تطوير قدراتها على مهاجمة إيران في السنوات الأخيرة ولكن أولويات الجيش الإسرائيلي تغيرت بمرور الوقت وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية والتهديدات الناشئة الأخرى".

أجرى "ألون" مقابلات قليلة في الماضي وكانت كلماته المحسوبة تشير بحذر إلى الوضع الحالي لقدرة إسرائيل. وبقوله إن أولويات الجيش الإسرائيلي قد تحولت تماشياً مع توجيهات المستوى السياسي، فإن "ألون" يشير إلى أنه بعد توقيع الاتفاق النووي عام 2015، أوعز السياسيون للجيش الإسرائيلي بتحويل الموارد إلى ساحات أخرى، لا سيما محاربة التواجد الإيراني في سوريا وإفشال مشروع "حزب الله" الصاروخي.

وانتقد المسؤولون العسكريون والأمنيون بشدة السياسة الإسرائيلية التي ركزت على الضغط على الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، فدون التحضير لسيناريو عودة إيران إلى تخصيب اليورانيوم.

وحتى بالقول إن "لدى إسرائيل القدرة على الهجوم في إيران" و"القدرة على إلحاق ضرر كبير بقدرة إيران النووية"، فإن "ألون" لم يأت بجديد حيث أن إسرائيل، التي يُقال إنها أقوى قوة جوية في المنطقة وواحدة من أكثر القوى الجوية خبرة وأفضلها في العالم، ستكون قادرة دائمًا على الضرب في إيران وحتى خارجها.

والسؤال المهم حقًا، الذي ستطرحه القيادة السياسية الإسرائيلية مع مرورها بمفترق طرق حاسم لمثل هذا القرار الدراماتيكي، هو إلى أي مدى يمكن لضربة عسكرية إسرائيلية أن تعرقل البرنامج النووي الإيراني، وهل تفوق فوائد هذا الهجوم تكاليفه المحتملة.

وتعد قضية الانتقام الإيراني المباشر أو بالوكالة أمرا بالغ الأهمية بالنسبة لإسرائيل. وبحسب التقديرات الإسرائيلية، سيرد "حزب الله" على أي هجوم على راعيه بكل ما لديه في ترساناته، مما سيتسبب في أضرار غير مسبوقة لإسرائيل.

وظهر هذا السؤال المهم في وقت سابق عندما كانت إسرائيل تفكر في ضرب إيران منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

ويذكر أن "نتنياهو" دفع باتجاه ضربة بدعم من وزير دفاعه آنذاك "إيهود باراك" لكن في لحظة الحقيقة، غير "باراك" رأيه وأمر سلاح الجو بإغلاق محركاته. وقد عدنا الآن إلى نفس النقطة.

ومن أجل فهم مدى تعقيد القضية، يجب على المرء أن يدرك أن الهجوم على إيران لن ينطوي بالضرورة على إرسال 150 طائرة مقاتلة، بما في ذلك العشرات من مقاتلات "إف35"، مصحوبة بطائرات التزود بالوقود جوا والحرب الإلكترونية المحمولة جواً. فقد انتشرت البنية التحتية لبرنامج إيران النووي في جميع أنحاء البلاد الشاسعة، وهي محصنة بشكل كبير ومحمية من قبل بعض الدفاعات المضادة للطائرات الأكثر خطورة في العالم.

وسيكون مثل هذا الهجوم حدثًا عالميًا ودبلوماسيًا ولوجيستيًا وعسكريًا واقتصاديًا شديد التعقيد، وسيكون تحديا لم تواجهه إسرائيل من قبل. وأوضح المراسل والمحلل العسكري المخضرم "يوآف ليمور" هذا التحدي بشكل جيد في مقال نشره هذا الشهر.

ويجعل التعقيد الشديد من الصعب تقييم مدى الضرر الذي يمكن أن تلحقه الضربة الإسرائيلية بالبنية التحتية النووية الإيرانية. وفي المقابل، يمكن للقيادة الإسرائيلية أن تأتي بسيناريوهات أو جوانب هجومية إضافية في محاولة لإحداث أضرار قصوى لم يكن أحد قد سمع بها من قبل.

وفي كلتا الحالتين، ستتطلب مثل هذه العملية جهدًا إسرائيليًا مكثفًا وستستنزف قدرات الدولة إلى أقصى حد. ولكن المؤكد أنه لن يسمح أي رئيس وزراء إسرائيلي، الآن أو في المستقبل، لإيران بالوصول إلى قدرات نووية عسكرية حيث تحظى هذه القضية بإجماع كامل في إسرائيل.

المصدر | بن كاسبيت/ المونيتور- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمن الاسرائيلي النووي الإيراني العلاقات الاسرائيلية الإيرانية نتنياهو باراك البرنامج النووي الإيراني حزب الله

هآرتس: إسرائيل والإمارات تبحثان نصب منظومة دفاعية ضد صواريخ إيران

رغم تحدياتها الاقتصادية.. إيران تضاعف المخصصات المالية للدفاع عام 2022

لجنة بالكنيست الإسرائيلي تصادق على ميزانية إضافية استعدادا لهجوم ضد إيران

إيران تحذر إسرائيل: إذا أخطأتم سنقطع أيديكم

تكاليف باهظة.. هل تقفز أمريكا إلى الخيار العسكري مع تعثر مفاوضات فيينا؟

إيران.. محاكاة لهجوم على مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل (فيديو)‏

إسرائيل ترفع السرية عن تقرير لطريقة الهجوم على إيران.. ماذا سيحدث؟