إجراءات كويتية متعددة لرفع إنتاجها من النفط

الجمعة 24 ديسمبر 2021 09:12 م

أبرمت الحكومة الكويتية، عددا من العقود خلال الفترة الماضية، لرفع إنتاجها من النفط وتنظيف التربة من مخلفات الغزو العراقي، وتعزيز التحول الرقمي لشركة النفط المملوكة للدولة.

وكشفت مجلة "ميد" الاقتصادية، الخميس، أن شركة النفط الكويتية منحت إحدى الشركات المحلية عقداً لحفر وتوصيل آبار بترول بقيمة 409 ملايين دولار في حقل "الرتقة" الاستراتيجي.

وأكدت المجلة أن "نفط الكويت" أبلغت الشركة المحلية ببدء العمل في المشروع رسمياً، وذلك بعد سنوات من التعطّل.

ويهدف المشروع إلى زيادة إنتاج النفط الثقيل في شمال الكويت إلى 120 ألف برميل يومياً مقارنة بـ60 ألفاً يتم إنتاجها حالياً.

ويعمل المشروع على ربط أكثر من 400 بئر للنفط في حقل جنوب "الرتقة" بمنشآت نفطية حالية، وبناء 11 منشأة، من بينها توصيل النفط إلى محطة أرضية ومنشأة معالجة مركزية لشحن النفط إلى خزانات جنوب الكويت.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قالت مؤسسة البترول الكويتية إنها ستكون قادرة على رفع الطاقة الإنتاجية بنحو 500 ألف برميل يومياً خلال عامين.

وفي أحدث تقاريرها، قالت المؤسسة إن طاقتها الإنتاجية القصوى المستدامة تراجعت إلى 2.5 مليون برميل يومياً منذ آخر مارس/آذار 2021، بانخفاض قدره 572 ألف برميل يومياً عن 2018.

وقالت المجلة إن شركة نفط الكويت اجتمعت مؤخراً مع شركة "سبكتو" لبحث مشروع للنفط الجوراسي بقيمة 398 مليون دولار.

ويتضمن المشروع بناء منشآت إنتاج تعرف باسم "جي بي إف 4" قرب حقل الصابرية شمالي البلاد، كجزء من مشروع رئيس تم توقيع عقوده في وقت سابق من الشهر الجاري.

ووقعت شركة نفط الكويت هذا الشهر عقداً مع شركة صينية لتنفيذ مشروع النفط الجوراسي بقيمة 426 مليون دولار.

ويعمل المشروعان على اختبار ومعالجة ونقل النفط الجوراسي من مجموعة حقول كويتية مثل: الروضتين، الصابرية، أم ناقة، بحرة، وغيرها من الحقول.

كما وقّعت شركة "فيفاكور" الأمريكية المتخصصة في الطاقة النظيفة والحلول البيئية عقداً مع شركة "دالي" الدولية للهندسة والبناء، لمعالجة 500 ألف طن من التربة الملوثة في الكويت بفعل الغزو.

ووقعت "نفط الكويت" عقداً مع شركة "ويذيرفورد" الأمريكية لدعم استراتيجية التحول الرقمي لمدة 3 سنوات، ويشمل العقد العمل بمنصة رقمية متكاملة في جميع عمليات شركة نفط الكويت.

إلى ذلك، ذكرت مجلة "ميد"، أن شركة "ويذرفورد إنترناشنال" ستوفر الدعم اللازم لاستراتيجية التحول الرقمي لمشاريع شركة نفط الكويت، حيث حصلت الشركة الأمريكية ومقرها هيوستن على عقد حقول النفط الرقمية البالغة مدته 3 سنوات من شركة "نفط الكويت".

ويتركز العقد على دعم استراتيجية التحول الرقمي لحقول النفط في شمال الكويت ونشر "منصة التميز المؤسسي المتكاملة" في جميع عمليات شركة نفط الكويت، وفقا لبيان نشرته الشركة الأمريكية.

ويشمل العقد أيضا تركيب أجهزة القياس والمراقبة في الوقت الفعلي وتحسين الإنتاج وضمان الآبار لتمكين شركة نفط الكويت من تحسين خطط الإنتاج وصيانة الآبار.

وختمت "ميد"، بالقول إن تقنيات الرقمنة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء أصبحت من المجالات الرئيسية التي تستثمر فيها شركات النفط الوطنية الخليجية مثل "أرامكو" و"أدنوك" لمحاولة إطلاق العنان للكفاءات وإزالة الكربون من عمليات النفط الخاصة بهما.

تجدر الإشارة الى أن دول مجلس التعاون الخليجي اتجهت في الآونة الاخيرة وبشكل متزايد لتبني استراتيجيات الرقمنة لقطاعي النفط والغاز لديها خلال السنوات الأخيرة، حيث أصبحت هذه الاتجاهات محورا رئيسيا للاستثمار مع استعداد الشركات لمواجهة تحول الطاقة في المستقبل وتشمل الرقمنة المتقدمة والاتصال والأتمتة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت إنتاج النفط نفط الكويت ميد

الكويت تسعى لمضاعفة طاقة إنتاجها النفطي

ارتفاع أسعار النفط يشجع دول الخليج على تجاهل التزامات تحول الطاقة

الكويت تعتزم إنشاء أكبر مركز دولي لأبحاث البترول