موسكو تستضيف أول اجتماع دبلوماسي بين تركيا وأرمينيا

الاثنين 27 ديسمبر 2021 12:55 م

كشف وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو"، عن أن أول اجتماع بين بلاده وأرمينيا بعد تعيين الممثلين الخاصين سيعقد في العاصمة الروسية موسكو، وشدد على ضرورة وضع خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك في إجابته على أسئلة الصحفيين، الإثنين، في اجتماع تقييمي لسياسة البلاد الخارجية خلال العام 2021، في مقر الوزارة بالعاصمة التركية أنقرة.

وأكد الوزير ضرورة أن يتحدث الممثلان الخاصان للبلدين هاتفيًا مسبقًا، وأن يتم تحديد موعد ومكان للاجتماع الثنائي وجهًا لوجه.

وقال:"انطباعنا أن الاجتماع الأول سيعقد في موسكو، ولمسنا هذه الرغبة لدى أرمينيا، وبخلاف الاجتماع نرغب أن يكون التواصل مباشرا، فقد عينّا ممثلين خاصين من أجل ذلك".

وأفاد أن الرحلات غير المجدولة "شارتر" بين البلدين ستبدأ قريبًا، مشددًا على ضرورة وضع خارطة طريق بشأن الخطوات الواجبة لتطبيع العلاقات بين أرمينيا وتركيا عبر إجراء اتصالات مباشرة وزيارات متبادلة.

وأكد أهمية التشاور والتنسيق مع أذربيجان في عملية تطبيع العلاقات مع أرمينيا، مضيفًا: "آمل أن تستمر أرمينيا على هذا النهج، فرسائلها إيجابية، ولكن نريد أن نرى الأفعال، ويمكننا اتخاذ الخطوات بشكل ثلاثي".

وأواخر العام الماضي، اندلعت مواجهات عسكرية عنيفة بين أرمينيا وأذربيجان؛ بسبب إقليم ناجورنو قرة باغ، واتهمت الأولى تركيا بتقديم دعم عسكري مباشر لباكو.

يشار إلى أن أرمينيا وأذربيجان وقعتا، في 10 نوفمبر/كانون الثاني 2020، اتفاقا لوقف إطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ برعاية موسكو، بعد ستة أسابيع من معارك دامية بين البلدين.

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أرمينيا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أذربيجان

أردوغان يضع شرطا جديدا لتطبيع العلاقات مع أرمينيا

سردار قليج.. تركيا تعين ممثلا خاصا لدى أرمينيا

تقارب جديد.. تركيا تسمح لشركة أرمينية بتسيير رحلات إلى أراضيها

العلاقات بين تركيا وأرمينيا.. تقارب غير مشروط نحو السلام