العراق.. رئيس تحالف الفتح ⁧يعلن التزامه بقرار المصادقة على الانتخابات

الاثنين 27 ديسمبر 2021 03:30 م

أعلن زعيم تحالف "الفتح" الشيعي "هادي العامري" التزامه بقرار المحكمة الاتحادية بالمصادقة على نتائج الانتخابات، مؤكدا تعرض المحكمة "لضغوط خارجية وداخلية كبيرة جدا".

وقال "العامري"، في بيان صادر عن مكتبه نشرته شبكة "رووداو" الإعلامية، الإثنين، إنه "من باب حرصنا الشديد على الالتزام بالدستور والقانون وخوفنا على استقرار العراق أمنياً وسياسيا، وإيماناً منا بالعملية السياسية ومسارها الديمقراطي من خلال التبادل السلمي للسلطة عبر صناديق الانتخابات، نلتزم بقرار المحكمة الاتحادية رغم إيماننا العميق واعتقادنا الراسخ بأن العملية الانتخابية شابها الكثير من التزوير والتلاعب".

وأضاف أن "الطعون التي قدمناها إلى المحكمة الاتحادية كانت مُحكمة ومنطقية ومقبولة، ولو قدمت لأي محكمة دستورية في أي بلد يحترم الديمقراطية لكان كافياً لإلغاء نتائج الانتخابات".

وسبق "العامري" "المالكي" في تعليقه على قرار المحكمة الاتحادية بالمصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية.

وقال "المالكي" في تغريدة نشرها على "تويتر"، إنه "كان متوقعاً ولأسباب تتعلق بوضع البلد، انه لا يمكن الغاء انتخابات وإعادتها، مع أن الخلل واضح وبالوثائق والأدلة الموجودة".

وعبر "المالكي" عن موقفه من القرار القضائي بقوله: "كنا نأمل من ‫المحكمة الاتحادية‬ أن تنصف المتضررين من الكتل والقوائم، وما يتعلق بمشكلة الكوتا النسائية".

وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا، الإثنين، قرارا بالمصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت في العراق في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

‬وقبلها، ردت المحكمة دعوى الطعن بنتائج الانتخابات، في جلستها بشأن البت بطعون النتائج الانتخابية.

جاء ذلك في وقت يحاصر متظاهرون رافضون لنتائج الانتخابات المنطقة الخضراء التي تحوي مقرات الحكومة العراقية وأخرى دبلوماسية، فضلا عن المحكمة الاتحادية، للحيلولة دون إصدار قرار بقبول نتائج الانتخابات العراقية.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، نهاية الشهر الماضي، النتائج النهائية وأظهرت تقدم الكتلة الصدرية بزعامة "مقتدى الصدر" بـ73 مقعدا، وحل تحالف "تقدم" بزعامة "محمد الحلبوسي" ثانيا بـ37 مقعدا، وتحالف "دولة القانون" بزعامة "نوري المالكي" ثالثا بـ33 مقعدا، والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة "مسعود بارزاني" بـ31 مقعدا، فيما حصل تحالفات كل من "الفتح" و"عزم" وتحالف كردستان على 17 مقعدا.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق تحالف الفتح الشيعة

المحكمة العليا العراقية ترفض دعوى طعن العامري على نتائج الانتخابات

المحكمة الاتحادية العليا في العراق تحسم نتائج الانتخابات البرلمانية

ناشيونال إنترست: إيران الخاسر الرئيسي في انتخابات العراق

العراق.. الصدر يدعو لتشكيل حكومة أغلبية بعد المصادقة على نتائج الانتخابات

مظاهرات في بغداد احتجاجا على مصادقة القضاء على نتائج الانتخابات

الصدر يدعو لتشكيل حكومة أغلبية وطنية.. والحكيم يؤكد عدم المشاركة