إيران تعلق على إنتاج السعودية صواريخ باليستية بمساعدة الصين

الاثنين 27 ديسمبر 2021 09:49 م

قالت إيران، الإثنين، إنها غير قلقة من التقارير التي تحدثت عن مساعدة الصين للسعودية لإنتاج الصواريخ البالستية.

وأوضح المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، "محمود عباس زاده"، في تصريح لموقع "انتخاب" الإيراني، أن إيران غير قلقة حيال العلاقة التي تجمع بكين والرياض.

وأضاف: "الصين تقيم علاقات مع إيران والسعودية دون التدخل في العلاقات بينهما، ونحن نحترم ما تقوم به"، متابعا: "دول الجوار هم أصدقاؤنا ولسنا قلقين من العلاقة بين بكين والرياض".

وتابع قائلا: "نحن لا نعارض قدرة وتقدم أي دولة في المنطقة، لكننا لا نتفق على أن تكون قدرة هذه الدول ضد جيرانها"، مستطردا أن "إيران بطبيعة الحال هي أقوى دولة في المنطقة وقوتها تخدم سلام وأمن الدول الإسلامية في المنطقة".

وكانت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية قالت إن الاستخبارات الأمريكية قيمت معلومات تفيد بأن المملكة تعمل الآن بنشاط على تصنيع صواريخها الباليستية بمساعدة الصين.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن ثلاثة مصادر، قالت إنها مطلعة على المعلومات الاستخبارتية، أن السعودية لم تكن قادرة على بناء صواريخها حتى الآن، رغم أنه من المعروفة أن المملكة اشترت صواريخ باليستية من الصين في الماضي.

ولفتت الشبكة إلى أن صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها تشير إلى أن المملكة تقوم حاليًا بتصنيع الأسلحة في موقع واحد على الأقل.

وقالت الشبكة إن صور الأقمار الصناعية تشير إلى أن المملكة تقوم بالفعل بتصنيع صواريخ باليستية في موقع تم إنشاؤه مسبقًا بمساعدة صينية، مشيرة إلى أنه وفقًا للخبراء الذين حللوا الصور، ومصادر أكدت أن هذه الصور والمعلومات تعكس تطورات تتفق مع أحدث تقييمات الاستخبارات الأمريكية.

وزعمت الشبكة أن صور الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة "بلانيت"، وهي شركة تصوير تجارية، بين 26 أكتوبر/ تشرين الأول و9 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين، أظهرت حدوث عملية حرق في منشأة بالقرب من الدوادمي غربي الرياض.

ولم تصدر السعودية تعليقا رسميا حول تلك التقارير حتى اللحظة، فيما علق متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بأن "البلدان شريكان استراتيجيان شاملان وحافظا على تعاونهما في كافة المجالات بما في ذلك التجارة العسكرية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية صواريخ باليستية العلاقات السعودية الصينية

الشيوخ الأمريكي يرفض مشروع قانون يعرقل صفقة صواريخ إلى السعودية

لقاءات متتالية لوزراء خارجية دول خليجية وإيران وتركيا في الصين

التعاون الاستراتيجي بين الصين وإيران يغير موازين القوى العالمية

بيزنس إنسايدر: هكذا تستغل الصين الفتور بين أمريكا والسعودية

مسؤول سعودي: نسعى للاكتفاء الذاتي بقطاع الصناعات الدفاعية