ترحيل معتقلين مصريين تمهيدا لنقلهم لمجمع سجون وادي النطرون

الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 05:38 ص

أفادت مصادر حقوقية مصرية ببدء عملية ترحيل عدد من المعتقلين إلى سجن العقرب شديد الحراسة، جنوبي القاهرة.

وأضافت المصادر، أنه تم ترحيل عدد من معتقلي سجن القاهرة تحقيق، المعروف بـ"تحقيق طرة" وليمان طرة إلى سجن "العقرب 2"، كما شمل القرار المحبوسين احتياطيا في السجن ذاته.

ومعتقل "العقرب" هو الاسم الذي يطلق على سجن شديد الحراسة يقع ضمن مجمع سجون طرة ويقبع فيه معظم كوادر وقيادات جماعة "الإخوان المسلمون"، وغيرهم من معارضي نظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي".

وكشفت "الشبكة العربية لحقوق الإنسان"، في وقت سابق، عن قيام إدارة سجن ليمان طرة بترحيل عدد 60 معتقلا إلى سجن المنيا وأبو زعبل، مشيرا إلى أن هناك 300 معتقل في انتظار الترحيل إلى السجون الأخرى.

ودعت الشبكة، أهالي المعتقلين إلى مراجعة مصلحة السجون لمعرفة مكان ذويهم.

وأكد محامون أن عملية نقل السجناء لم تشمل فقط الموقوفون احتياطياً، بل أيضاً الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية، ربما تهميدا لنقلهم إلى مجمع سجون وادي النطرون الجديد، بحسب "القدس العربي".

وذكرت حملة "الحرية لأحمد دومة (ناشط سياسي)" أنه تم إبلاغه قبل أيام بأنه سيتم نقله إلى سجن آخر، تحت حراسة مشددة.

وأضافت الحملة: "لسنا متأكدين إلى أي مكان سيتم نقل دومة، ولكن الأكيد أن دومة في السنة التاسعة داخل السجن بدلا من خروجه إلى البيت، سيتم خروجه إلى سجن جديد".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، كشف "السيسي" عن قرب افتتاح أكبر مجمع سجون في مصر على الطراز الأمريكي، ليكون، حسب مساحته وطاقته الاستيعابية، الأكبر من بين سجون مصر.

وحددت وزارة الداخلية المصرية وقتها 12 سجنًا سيتم إفراغها في المجمع الجديد هي (استئناف القاهرة ـ ليمان طرة ـ طرق تحقيق ـ بنها ـ الإسكندرية ـ طنطا العمومي ـ المنصورة ـ شبين الكوم ـ الزقازيق ـ دمنهور القديم ـ معسكر العمل بالبحيرة ـ المنيا العمومي).

وتخطط الحكومة المصرية لإخلاء المساحة الضخمة التي يحتلها سجن طرة، على ضفاف النيل وسط العاصمة القاهرة؛ للاستفادة منها في بناء مشاريع استثمارية، وطرح تلك الأراضي للبيع بمبالغ خيالية.

وسيضاف المجمع الجديد إلى 35 سجنا جديداً أنشئت بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، ما يرفع إجمالي عدد السجون في البلاد إلى 78 سجنا.

وتقدر منظمات حقوقية، عدد السجناء والموقوفين احتياطياً والمحتجزين في مصر حتى بداية مارس/آذار 2021 بنحو 120 ألف سجين، بينهم نحو 54 ألف سجين جنائي، و65 ألفاً آخرون، أغلبهم سجناء سياسيون.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

سجن العقرب مصر سجن طرة مجمع سجون وادي النطرون السيسي الداخلية المصرية

مصر تخلي 12 سجنا بالتزامن مع تشغيل أكبر مجمع سجون بوادي النطرون

مصر.. نزاع بين الداخلية والصندوق السيادي على ملكية أراضي السجون

مصر.. منظمة حقوقية ترصد 4 وفيات لمحتجزين خلال أقل من شهر

بعد تفشي التسول.. بنغازي الليبية ترحل 60 مصريا (صور وفيديو)