1.35 مليون دولار هدايا سعودية لـ«أوباما» وأسرته في 2014

الاثنين 30 نوفمبر 2015 04:11 ص

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية قائمة الهدايا التي قدمت للرئيس «باراك أوباما» وأسرته من دول أجنبية خلال عام 2014، وأشارت القائمة إلى أن الهدايا المخصصة من السعودية إلى «أوباما» وزوجته «ميشيل» وابنتيه «ماليا» و«ساشا»، قدرت بـ 1.35 مليون دولار.

ففي 24 يناير/كانون الثاني 2014 أهدت مملكة آل سعود بقيادة الملك الراحل «عبد الله بن عبد العزيز»، طقم ماس لزوجة «أوباما» قيمته 560 ألف دولار، بعدها بثلاثة أشهر وبتاريخ 15 أبريل/نيسان 2014 أهدتها السعودية طقم ماس آخر بقيمة 570 ألف دولار.

كما تلقت «ماليا» و«ساشا» مجوهرات وأقراط من الحكومة السعودية في عام 2014 قدرت بـ80 ألف دولار، فيما تلقى «أوباما» نفسه مجموعة من الكماليات مثل ساعة يد وغيرها بآلاف الدولارات خلال العام ذاته.

ويشير القانون الأمريكي إلى أن أية هدية تقدم لرئيس الولايات المتحدة من زعماء العالم، هي ملك للأرشيف الوطني الأمريكي، وإذا قرر الرئيس الأمريكي الاحتفاظ بها فما عليه إلا أن يدفع قيمتها.

وحسب بيانات البيت الأبيض فإن الراتب السنوي للرئيس «أوباما» لا يتعدى 400 ألف دولار، وهو ما يشكل عائقا أمام عائلة «أوباما»، بحسب مراقبين، لشراء هذه الهدايا الثمينة جدا لكن أمراء آل سعود تكفلوا بالأمر.

وتعلن أمريكا بشكل سنوي عن قائمة الهدايا التي يتلقاها الرئيس وعائلته وكذلك المسؤولين بالدولة من الدول الأجنبية.

  كلمات مفتاحية

الملك عبد الله بن عبد العزيز أوباما السعودية هدايا

«الوزراء السعودي» يوافق على نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية

هدية سعودية ثمينة تضع وزير خارجية بريطانيا في مأزق

وزير سعودي: 5 أسباب وراء حل مؤسسات وجمعيات خيرية في المملكة

«أوباما» يدعو الأمريكيين لعدم الخوف من المستقبل

كيري: التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية» حقق نجاحات بفضل دور السعودية