«أوباما» يدعو الأمريكيين لعدم الخوف من المستقبل

الأربعاء 13 يناير 2016 06:01 ص

دعا الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» مواطنيه إلى عدم الخوف من المستقبل في ظل ما يشهده العالم من تغيرات اقتصادية وتهديدات من جماعات متطرفة، وتدفق للمهاجرين.

واعتبر الرئيس الأمريكي في خطابه الأخير حول حالة الاتحاد مساء الثلاثاء أن الحديث عن تراجع الاقتصاد الأمريكي «خيالي»، داعيا إلى «تسريع وتيرة انتقال الولايات المتحدة إلى مصادر الطاقة النظيفة».

كما دعا مواطنيه القلقين من الوضع الاقتصادي والتهديدات الإرهابية إلى عدم «الخوف من المستقبل».

وطمأن الرئيس الأمريكي مواطنيه إلى أن «أمريكا شهدت في الماضي تغيرات كبرى، من حروب وكساد اقتصادي وتدفق مهاجرين ونضال من أجل الحقوق المدنية، في كل مرة كان هناك من يدعونا إلى الخوف من المستقبل، وفي كل مرة انتصرنا على هذه المخاوف».

وأضاف أوباما في خطابه الذي يأتي قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني أن التغييرات الراهنة منها ما هو سلبي مثل ما شهده العالم من  «تقلبات اقتصادية» ومنها ما هو مفعم بالآمال مثل ما حصل من «اكتشافات طبية رائعة».

وأكد الرئيس الأمريكي أن هذه التغيرات «تتيح للفتيات في قرى نائية الحصول على التعليم ولكنها تتيح لإرهابيين يدبرون (اعتداءات) بالتواصل في ما بينهم عبر المحيطات»، مضيفا «سواء أحببنا ذلك أم لا فإن وتيرة هذا التغيير لن تنفك تتسارع».

وفي خطابه الأخير حول حالة الاتحاد قبل مغادرته البيت الأبيض الذي دخله في 2009، أكد «أوباما» أن «الديموقراطية تتطلب حدا أدنى من علاقات الثقة بين مواطنيها»، معربا عن أمانيه بأن تكون النقاشات «بناءة وعقلانية».

وباستثناء خطاب سيلقيه في يوليو/تموز في فيلادلفيا خلال المجمع الانتخابي للحزب الديموقراطي الذي سيختار رسميا مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية فإن خطاب أوباما هذا يفترض أن يكون آخر مناسبة يلقي فيها خطابا يحظى بتغطية إعلامية ضخمة خلال فترة الذروة في المشاهدة التلفزيونية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء الفرنسية

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة باراك أوباما الاقتصاد الكونغرس انتخابات الرئاسة الأمريكية البيت الأبيض

أزمات السعودية وإيران.. الفشل المأساوي لسياسة «أوباما» الخارجية

«أوباما» و«العبادي» يؤكدان على ضرورة ضبط النفس إزاء التوتر السعودي الإيراني

صحيفة أمريكية: إدارة «أوباما» سعت لانقلاب عسكري على «الأسد»

1.35 مليون دولار هدايا سعودية لـ«أوباما» وأسرته في 2014

«أوباما» يعتمد ميزانية «البنتاغون» رغم تقييدها صلاحياته في إغلاق «غوانتانامو»

«القدس العربي»: خطاب العار والهزيمة والانسحاب يا سيد «أوباما»

«أوباما» يقترح تخصيص 200 مليون دولار لقتال «الدولة الإسلامية» في إفريقيا