بالأسماء.. ولي العهد الكويتي يصدر مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة

الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 03:01 م

أصدر ولي العهد الكويتي، الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، الثلاثاء، مرسوما أميريا بتشكيل حكومة جديدة برئاسة الشيخ "صباح الخالد الصباح"، بعد أكثر من شهر على استقالة الحكومة السابقة.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أنه بناء على التفويض السابق لولي العهد بممارسة بعض اختصاصات الأمير، فإن ولي العهد أصدر أمرا بتعيين الشيخ "صباح الخالد" رئيسا للوزراء مع تشكيل حكومي جديد يتضمن 15 وزيرا.

وهذه هي الحالة الثانية التي يستخدم فيها ولي العهد الكويتي الصلاحيات التي منحها له أمير البلاد الشيخ "نواف الأحمد الصباح"، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بموجب مرسوم أميري نص على الاستعانة بولي العهد، الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح" لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية لأمير البلاد.

وسبق للشيخ "مشعل" أن أصدر أمرا بتكليف الشيخ "صباح الخالد"، بتشكيل الحكومة عقب استقالة الحكومة السابقة عقب الحوار الوطني.

وشهدت الحكومة الجديدة تغييرات عدة، حيث استبدل بوزير الصحة السابق، الشيخ "باسل الصباح"، "خالد السعيد" الذي عين بديلا عنه.

كما تضمن التعديل الوزراي الجديد تعيين "عبدالوهاب الرشيد" وزيرا للمالية خلفا لـ"خليفة حمادة"، فيما عين بعض أعضاء مجلس الأمة كوزراء في الحكومة.

ولم تشهد وزارتا الخارجية والدفاع أي تغييرات، لكن الداخلية شهدت تعيين الشيخ "أحمد منصور الصباح" بدلا من الشيخ "ثامر علي الصباح".

وفيما يلي بقية الوزراء:

"عيسي أحمد محمد حسن الكندري"، وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية.

"أحمد ناصر المحمد الصباح"، وزيرا للخارجية ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.

"رنا عبد هللا عبدالرحمن الفارس"، وزيرة دولة لشؤون البلدية ووزيرة دولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

"علي فهد المضف"، وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.

"جمال هاضل سالم الجالوي"، وزيرا للعدل ووزير دولة لشؤون تعزيز النزاهة.

"حمد أحمد روح الدين"، وزيرا للإعلام والثقافة.

"علي حسين علي الموسى"، وزيرا للأشغال العامة ووزير دولة لشؤون الشباب.

"فهد مطلق نصار الشريعان"، وزيرا للتجارة والصناعة.

"مبارك زيد العرو المطيري"، وزيرا للشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية ووزير دولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني.

"محمد عبيد الراجحي"، وزير دولة لشؤون مجلس الأمة.

وكانت الحكومة الكويتية استقالت بصفة جماعية في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عقب الحوار الوطني الأخير الذي أمر به أمير البلاد الشيخ "نواف الأحمد الصباح" بهدف إنهاء الأزمة السياسية في الكويت.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أصدر أمير الكويت مرسوما أميريا بتفويض ولي العهد بتعيين رئيس الوزراء والوزراء.

وبحسب الجريدة الرسمية الكويتية فإن المرسوم الأميري نص على الاستعانة بولي العهد، الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح" لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية لأمير البلاد.

ونقلت "رويترز" عن الجريدة الرسمية توضيحها أن المرسوم يشمل تفويضا لولي العهد باقتراح القوانين والتصديق عليها وإصدارها وردها إلى مجلس الأمة.

وبات متاحا الاستعانة بولي العهد الكويتي لتعيين رئيس مجلس الوزراء والوزراء وقبول استقالاتهم وإعفائهم من مناصبهم.

ويعزز إصدار ولي العهد الكويتي مرسوم تشكيل الحكومة بأعضائها التكهنات التي تحدثت عن صحة أمير البلاد وقدرته على ممارسة مهامه.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تحدثت مصادر مقربة من العائلة الحاكمة لـ"الخليج الجديد"، مؤكدة أن أمير البلاد، الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح" يعاني وضعا صحيا حرجا وصل إلى حد فقدانه الوعي.

وأوضحت المصادر أن حالة الأمير "نواف" فرضت التباحث بين أفراد العائلة بشأن ولي العهد الجديد، في حالة صعود ولي العهد الحالي الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح" أميرا للبلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصادر للخليج الجديد: أمير الكويت فقد الوعي.. ومرشحان لولاية عهد الشيخ مشعل

الحكومة الكويتية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام ولي العهد

13 تحديا تواجه وزراء الحقائب الاقتصادية الجدد في الكويت

مراسيم عاجلة في انتظار الحكومة الكويتية الجديدة

حكومة الكويت الجديدة.. ألغام وملفات تنتظر الحسم