قال نائب رئيس الوزراء الروسي "ألكسندر نوفاك"، الأربعاء، إن بلاده واثقة من أن أوكرانيا لن تكون قادرة على تعطيل تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي-2".

وفي مقابلة مع مؤسسة RBC الإعلامية، رد "نوفاك" على سؤال حول عما إذا كانت كييف لديها فرصة لتعطيل مشروع خط الغاز: "نعتقد أنه لا يمكن تعطيل هذا المشروع. لقد بُني وفقًا لجميع المتطلبات القانونية (..) كان هناك الكثير من المعارضة لكن مع ذلك.. نحن واثقون من أن خط أنابيب الغاز هذا سيزود أوروبا بالغاز".

وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة لا تستطيع بتصريحاتها بشأن العقوبات ضد خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي-2" التغطية على عدم قدرتها على المنافسة.

وتدعو روسيا باستمرار إلى التوقف عن تسييس مشروع "التيار الشمالي-2"، مؤكدة أنه مشروع تجاري ستستفيد منه روسيا والاتحاد الأوروبي.

ويشمل "التيار الشمالي-2" بناء خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنويًا من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

وتقوم شركة "نورد سترريم 2 أي.جي" بإنجاز هذا المشروع مع المساهم الوحيد، وهو شركة "غازبروم" الروسية، فيما يقوم الشركاء الأوروبيون: "رويال داتش شيل" و"أو.إم.في" و"إنجي" و"يونيبر" و"ونترشيل"، بتمويل هذا المشروع إجمالًا بنسبة 50%، أي ما يبلغ نحو 950 مليون يورو لكل منها.

وتعارض الولايات المتحدة بشدة المشروع، حيث تروج للغاز الطبيعي الأمريكي المسال في الاتحاد الأوروبي.

وفرضت واشنطن عقوبات على "التيار الشمالي-2" في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وطالبت الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات