الكويت.. 29 مواطنا ينتظرون سحب الجنسية بعد اتهامهم بـ«الإرهاب»

الاثنين 30 نوفمبر 2015 10:11 ص

أعدت وزارة الداخلية الكويتية، كشوفاً جديدة بأسماء مزدوجي جنسية ومواطنين ينتمون لتنظيمات إرهابية، تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء وسحب جنسياتهم.

وقالت مصادر، وفقاً لصحيفة الشاهد الكويتية، إن «الداخلية أعدت ملفات 29 شخصاً، بعد التأكد من القرائن والاتهامات التي تدينهم».

وأشارت إلى أن الوزارة ترى ضرورة سحب جنسية كل من يهدد أمن الدولة أو يحمل جنسية أخرى ولا يفصح عنها، وذكرت أن العديد من الكشوفات سيتم رفعها إلى مجلس الوزراء بعد الكشف الحالي.

وأضافت أن الداخلية ستتخذ إجراءات حازمة ضد المتهمين الحاليين المتورطين في انتمائهم إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» وخلية العبدلي، في حال إدانتهم قضائياً.

يذكر أن الحكومة اتخذت قرارات عدة بسحب الجنسية من ناشطي المعارضة العام الماضي، من دون إعلان أسباب رسمية، وممن سحبت جنسياتهم: الداعية الإسلامي الشيخ «نبيل العوضي»، والإعلامي «أحمد جبر الشمري»، مدير قناة «اليوم» التلفزيونية المتعاطفة مع المعارضة، والتي أغلقتها وزارة الإعلام وسحبت ترخيصها.

 

وكانت محكمة الاستئناف الإدارية في الكويت، قضت قبل أسبوعين بـ«عدم الاختصاص» للنظر في دعوى النائب السابق من المعارضة «عبدالله البرغش»، ضد قرار الحكومة سحب جنسيته ومعه 57 فردا من «آل البرغش»، في أكثر القضايا السياسية إثارة للجدل في الكويت.

وألغي الحكم قرار محكمة الدرجة الأولى، الذي قضى بإعادة جنسيات عائلة «آل البرغش».

واعتبر خبراء قانونيون أن قرار الاستئناف «يطلق يد الحكومة في سحب الجنسية من أي مواطن، ويعيق التظلم أمام المحاكم»، كما انتقدت المعارضة الكويتية القرار، وأكدت أنه يجرد المواطن من حق التظلم ومقاضاة الحكومة في حالات سحب الجنسية، واعتبرت أن القضاء «تعرّض لضغوط سياسية كبيرة».

وكانت الحكومة قررت سحب الجنسية من «آل البرغش» قبل سنتين، خلال فترة مواجهة حادة بينها وبين المعارضة السياسية، شملت قرارات سحب الجنسية من نشطاء آخرين في المعارضة، لكن حالة «آل البرغش» كانت الأكبر، ولم تقدّم الحكومة مبررات سحب الجنسية، ورفضت طلبات متكررة من المحكمة الإدارية لتقديم أي مبرر، في خطوة فسّرها البعض بأن الحكومة لا ترى نفسها ملزمة بأي ضوابط في ما يتعلق بمنح الجنسية أو سحبها.

وكانت محكمة الدرجة الأولى قضت بإلغاء قرار سحب جنسية «البرغش» وتعويضه ماليا، وبعد تداول القضية لدى محكمة الاستئناف، تنحى المستشار «نجيب الماجد»، بعد جلسات عدة «استشعارا للحرج»، ثم تولاها المستشار «نايف المطيري» الذي قضى بعدم الاختصاص مؤخرا.

  كلمات مفتاحية

محكمة كويتية سحب الجنسية الإرهاب سحب الجناسي الكويت

«عبد الخالق عبدالله»: دولة خليجية أسقطت الجنسية عن 200 مواطن وتعتقل 4 آلاف

«العجمان» و«البرغش» يطالبان الكويت استعادة جنسية أبنائها

حكم قضائي كويتي يطلق يد الحكومة في سحب الجنسية من أي مواطن

هيومن رايتس: الكويت تشن حملة قمعية شعواء على حرية التعبير وتسقط جنسية المُعارضين

أحمد السعدون: سحب الجنسية من المعارضين انتكاسة لوضع الكويت المحلي و الدولي

الكويت تطلق حملة لضبط 113 ألف مخالف لقانون الإقامة

التزوير يهدد 120 مواطنا كويتيا بسحب الجنسية