«العجمان» و«البرغش» يطالبان الكويت استعادة جنسية أبنائها

الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 05:11 ص

طالب الآلاف من أبناء قبيلتي «العجمان» و«البرغش»، السلطات الكويتية، استعادة جنسية أبنائها التي تم سحبها من بعضهم.

وتظاهر مساء الأحد الماضي، الآلاف جنوب العاصمة الكويتية، للتضامن مع عائلة آل «البرغش» التي سحبت الحكومة الجنسيّة من 57 فرداً منها، بسبب «مواقف سياسية معارضة اتخذها النائب السابق عبدالله البرغش»، بحسب قولهم.

وقال «البرغش» في كلمة وجهها إلى المتظاهرين، إن الجنسية سحبت «من دون تحقيق أو مراعاة لكرامة البشر، وقد يكون هذا مصير كل فرد منكم أيضا».

وأضاف أن «تجمعكم من كل أطياف المجتمع يمثل الوحدة الوطنية التي يحاول البعض ضربها، ومنعت من المرافعة أمام القضاء واليوم أدلي بمرافعتي أمام الشعب الكويتي».

ودعا النائب السابق في مجلس الأمة، الأمير «صباح الأحمد» إلى التدخل لإنصاف عائلته، قائلا: «يا صاحب السمو، أسرتي أصابها ما أصابها بسبب فجور وخصومة، أنا مستعد لأن أعدم أو أسجن، لكن أسرتي ليس لها ذنب، وأنا أقدم نفسي اليوم، فدخلنا مجلس الأمة بعز وخرجنا بعز، وأعيد وأكرر، أنا المسؤول وليس لعائلة البرغش ذنب، فالعقوبة شخصية بنص القانون».

وتابع: «وجهنا كتاب اعتراض إلى مجلس الوزراء ووزارة الداخلية للبحث في أسباب سحب الجنسية من عائلة البرغش ولم يُبت فيها حتى الآن، وتوجهنا إلى القضاء وهو ملاذنا بعد الله، وطلبنا أسباب سحب جنسية عائلة «البرغش»، لكن الحكومة ماطلت ولم ترد»، وأردف: «زعموا أن جنسياتنا مزورة، إذا لتأت الحكومة بالتزوير إن كانوا صادقين».

وكانت المحكمة الإدارية رفضت قرار الحكومة، وقررت إعادة الجنسية إلى «آل البرغش»، لكن الحكومة استأنفت الحكم، وفي مرحلة الاستئناف تنحى القاضي «استشعارا للحرج»، وهو ما فسر أنه يتعرض لضغوط، أما القاضي البديل فقرر عدم اختصاص محكمته النظر في القضية.

وطالب «البرغش» بفتح تحقيق في تنحي القاضي، وسأل: «من منه الحرج»، معتبرا أن المواطن الكويتي «لم يعد في منأى عن سحب جنسيته لأي خصومة أو اعتراض».

وأضاف: «سحبت الجنسيات وقطعت الرواتب والرازق الله، فهويتنا كويتية أصيلة، الانكسار والألم ليسا عندنا، بل عند الشعب الكويتي الذي يرانا».

كما أعلن تجمع «العجمان» تضامنه مع الناشط في المعارضة سعد بن كران العجمي المدير السابق لمكتب قناة «العربية» في الكويت، الذي سحبت جنسيته أيضا واعتقل وأُبعد إلى خارج الكويت قبل شهور.

وقال شقيقه ناصر أمس، أن «آل كران جميعهم اليوم من عائلة البرغش، فأخي سعد أوصاني بأن أشكر الجميع».

وأضاف: «إذا أخطأ سعد حاسبوه، وإذا كان هناك أي إثبات على أنه خان الكويت اقتلوه، فوالله إني أفتخر بأخي سعد، والخيانة ليست من طبعنا، من أجدادنا إلى اليوم».

يذكر أن الحكومة اتخذت قرارات عدة بسحب الجنسية من ناشطي المعارضة العام الماضي، من دون إعلان أسباب رسمية، وممن سحبت جنسياتهم: الداعية الإسلامي الشيخ «نبيل العوضي»، والإعلامي «أحمد جبر الشمري»، مدير قناة «اليوم» التلفزيونية المتعاطفة مع المعارضة، والتي أغلقتها وزارة الإعلام وسحبت ترخيصها.

  كلمات مفتاحية

الكويت الجنسية سحب الجنسية مجلس الأمة مظاهرة

محكمة كويتية تقضي بإعادة الجنسية للبرلماني السابق «عبدالله البرغش»

الكويت: وفد برلماني لمطالبة الحكومة بعدم التوسع فى سحب الجنسيات

أحمد السعدون: سحب الجنسية من المعارضين انتكاسة لوضع الكويت المحلي و الدولي

الكويت تسحب الجنسية من 5 معارضين وتغلق فروعا لجمعيات إسلامية

"سحب الجنسية" في دول الخليج: عندما يتسع الوطن لكل شيء إلا الآراء

الكويت.. 29 مواطنا ينتظرون سحب الجنسية بعد اتهامهم بـ«الإرهاب»

الكويت.. تأجيل جلسة رد القاضي في قضية جنسية «البرغش» إلى يوليو المقبل

أزمة جنسية «البرغش» وعائلته مستمرة.. وكويتيون يطالبون «مجلس الأمة» بالتدخل