الكويت تسحب الجنسية من 5 معارضين وتغلق فروعا لجمعيات إسلامية

الاثنين 21 يوليو 2014 09:07 ص

وكالات

قررت الحكومة الكويتية الاثنين سحب الجنسية الكويتية من صاحب محطة فضائية موالية للمعارضة ومن نائب اسلامي معارض سابق وأسرتيهما.

فقد وافق مجلس الوزراء الكويتي على مشروع مرسوم بسحب الجنسية الكويتية من أحمد جبر كاظم عافت الشمري صاحب قناة اليوم الفضائية وصحيفة عالم اليوم و«ممن يكون قد كسبها معه بطريق التبعية»، كما قرر سحب الجنسية من النائب السابق عبد الله حشر عايد البرغش وثلاثة من أشقائه.

ويأتي هذا الاجراء بعد مضي اسبوع واحد على قرار أصدرته الحكومة امرت بموجبه وزارة الداخلية إعادة النظر في جنسيات اولئك الذين «يشكلون تهديدا للامن الوطني».

من جانب آخر، اغلقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الكويتية «العشرات من مكاتب وفروع» منظمات غير حكومية، (بعضها  تتبع جمعية الإصلاح الاجتماعي المحسوبة على الإخوان المسلمون بالكويت، وثلاث أخرى تابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي التي يديرها التيار السلفي).  ولم يشر بيان أصدرته الحكومة الى أسماء هذه المنظمات.

وكانت قوات مكافحة الشغب في الكويت قد اصطدمت في وقت سابق من الشهر الحالي مع متظاهرين كانوا يحتجون على اعتقال زعيم المعارضة مسلم البراك لاهانته الجهاز القضائي.

وقد أصيب عدد من الاشخاص بجروح في تلك الصدامات، واعتقل 50 من المشاركين في المظاهرة اطلق سراح معظمهم لاحقا.

 

مبررات سحب الجنسية وفق القانون 15/1959

سُحِبت جنسية أحمد جبر كاظم عافت الشمري استناداً إلى أحكام المادة 13 من قانون الجنسية التي تنص على الآتي:

«يجوز بمرسوم - بناءً على عرض وزير الداخلية- سحب الجنسية الكويتية من الكويتي الذي كسب الجنسية الكويتية بالتطبيق لأحكام المواد 4 و5 و7 و8 من هذا القانون، وذلك في الحالات الآتية:

1- إذا كان قد منح الجنسية بطريق الغش أو بناءً على أقوال كاذبة، ويجوز في هذه الحالة سحب الجنسية ممن يكون قد كسبها معه بطريق التبعية.

2- إذا حُكِم عليه خلال خمس عشرة سنة من منحه الجنسية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

3- إذا عزل من وظيفته الحكومية تأديبياً لأسباب تتصل بالشرف أو الأمانة خلال عشر سنوات من منحه الجنسية.

4- إذا استدعت مصلحة الدولة العليا أو أمنها الخارجي ذلك. ويجوز في هذه الحالة سحب الجنسية ممن يكون قد كسبها معه بطريق التبعية.

5- إذا توافرت الدلائل لدى الجهات المختصة على قيامه بالترويج لمبادئ من شأنها تقويض النظام الاقتصادي أو الاجتماعي في البلاد أوعلى انتمائه إلى هيئة سياسية أجنبية، ويجوز في هذه الحالة سحب الجنسية ممن يكون قد كسبها معه بطريق التبعية».

أما سحب جنسية آل البرغش فتم وفق المادة 21 مكرر (أ) من قانون الجنسية التي تنص على ما يلي:

«تسحب شهادة الجنسية الكويتية إذا تبين أنها أُعطيت بغير حق بناءً على غش أو أقوال كاذبة أو شهادات غير صحيحة، ويكون السحب بقرار من مجلس الوزراء بناءً على عرض وزير الداخلية، وينبغي على ذلك سحب الجنسية ممن يكون قد اكتسبها عن حامل تلك الشهادة بطريق التبعية».

  كلمات مفتاحية

الكويت تبدأ حملتها ضد الإسلاميين علي خطي السعودية والإمارات

الإدارية الكويتية ترفض نظر الطعن المقدم من أحمد الشمري حول قرار سحب جنسيته

الكويت تمنع طفلة من السفر للعلاج بسبب مواقف والدها السياسية!!

محكمة كويتية تقضي بإعادة الجنسية للبرلماني السابق «عبدالله البرغش»

حكم قضائي كويتي يطلق يد الحكومة في سحب الجنسية من أي مواطن

«العجمان» و«البرغش» يطالبان الكويت استعادة جنسية أبنائها