قالت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية إن نظام تداول البورصة في العاصمة طهران  (TSETMC) تعطل، صباح الإثنين، فيما يعتقد أنه ناتج عن هجوم إلكتروني في ذكرى اغتيال قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني".

وأضافت الوكالة الإيرانية أن "أحد مواقع تطبيقات تداول الأوراق المالية هو نظام تداول الأوراق المالية أو موقع إدارة تكنولوجيا البورصة (TSE)، توقف عن العمل أيضاً".

ويعد تطبيق (TSE) بمثابة جسر بين المساهمين والناشطين في سوق رأس المال والبورصة الإيرانية ويزود بمعلومات عن حجم التداول والأسهم، كما يوفر إحصائيات يومية للمشاركين في سوق رأس المال، باعتباره المصدر الرسمي الوحيد لإحصاءات التداول.

ولم توضح الوكالة التابعة للحرس الثوري الإيراني، ما إذا كان تعطل المنظومة الإلكترونية للتداول في بورصة طهران جاء بسبب هجوم سيبراني.

وتزامن تعطل البورصة في طهران مع إعلان صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن تعرض موقعها الإلكتروني للاختراق.

وبدلا من عرض صفحة إخبارية رئيسية، أظهر الموقع رسما توضيحياً يشير على ما يبدو إلى الجنرال الإيراني "قاسم سليماني" الذي اغتيل في غارة جوية بطائرة أمريكية مسيرة في العراق في مثل هذا اليوم من عام 2020.

وأظهر الرسم التوضيحي ما بدا أنه صاروخ ينطلق من خاتم أحمر حول إصبع نحو مفاعل ديمونا الإسرائيلي النووي في صحراء النقب المحتلة، في إشارة واضحة إلى خاتم مميز كان يضعه "سليماني" حول إصبعه.

وكتب القراصنة عبارة: "نحن قريبون للغاية منك بشكل لا تتصوره.. فكر في الأمر".

وأضافت أن حساب صحيفة "معاريف" على "تويتر" تم اختراقه أيضا.

ويصادف اليوم الثالث من يناير/كانون الثاني الذكرى السنوية الثانية لاغتيال الجنرال "قاسم سليماني" مع مجموعة من العسكريين الإيرانيين بقصف أمريكي من طائرة مسيرة قرب مطار بغداد الدولي قبل عامين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات