القضاء الإيراني يحدد 127 متهما في قضية مقتل قاسم سليماني

الثلاثاء 4 يناير 2022 06:44 م

أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران "ذبيح الله خدائيان"، الثلاثاء، عن الملاحقة القضائية لـ127 شخصا ضالعا في حادث اغتيال قائد فيلق القدس "قاسم سليماني".

وأضاف "خدائيان"، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أنه "تم توجيه الإنابة القضائية الدولية لـ 9 دول من ضمنها أمريكا في إطار هذا الملف"، حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

والإنابة القضائية هي طلب رسمي من محكمة لمحكمة أجنبية للحصول على بعض أنواع المساعدات القضائية كتبليغ الإجراءات القضائية والحصول على الأدلة.

من جانبه، أكد مساعد رئيس السلطة القضائية الإيرانية للشؤون الدولية، "كاظم غريب آبادي"، أن الولايات المتحدة هي المسؤول المباشر عن الاغتيال.

واعتبر "آبادي" أن "ترامب" على رأس المتهمين لأنه أصدر أمر التنفيذ. ولفت إلى أن المتهمين غالبيتهم عناصر في هيكل الإدارة الأمريكية، حسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وختم "آبادي" بقوله، إن الرئيس الأمريكي السابق "ترامب" أقر بنفسه بأنه أمر بتنفيذ هذا "العمل الإرهابي" معتبر ذلك فخرا لنفسه، مشيرا إلى أن إقرار "ترامب" يعد وثيقة قابلة للاستناد في المحاكم الدولية.

وفي 3 يناير/كانون الثاني 2020، استهدف صاروخان من طراز "هيل فاير"، "قاسم سليماني" الذي كان معه "أبومهدي المهندس"، نائب قائد "الحشد الشعبي" في العراق، بعد وقت قصير من مغادرتهما المطار في بغداد.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، فجر يوم 3 يناير/كانون الثاني 2020، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، "قاسم سليماني"، و"أبومهدي المهندس"، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين.

وبعدها بأيام وتحديدا في 8 يناير/كانون الثاني، شنت إيران هجوما صاروخيا على قاعدتين عسكريتين في العراق، إحداهما قاعدة عين الأسد، التي تضم نحو 1500 جندي أمريكي انتقاما لمقتل "سليماني"، لم يسفر عن وقوع ضحايا من العسكريين الأمريكيين.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران قاسم سليماني

في ذكرى اغتيال سليماني.. تعطل البورصة الإيرانية وحديث عن اختراق

خاتم يطلق صاروخا.. اختراق موقع صحيفة إسرائيلية في ذكرى اغتيال سليماني

مجهولون يضرمون النار في تمثال لسليماني بإيران

في ذكرى ضرب قواعد أمريكية في العراق.. إيران تستعرض صواريخها

فايننشال تايمز: إيران تحول سليماني إلى رمز وطني مقدس