بعد تصريحات الصويان.. تداول فيديو لبن سلمان عن دور القبائل بالسعودية

الخميس 6 يناير 2022 09:58 ص

تداول ناشطون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لولي العهد "محمد بن سلمان" يتحدث فيه عن القبائل وأهمية صون كرامتها ودورها بالمملكة، وذلك بعد تصريحات للباحث السعودي، "سعد الصويان" التي اعتبر فيها أن دور القبائل "انتهى" في البلاد.

وقال "بن سلمان" في مقطع الفيديو إن الجميع في المملكة يقدر القبائل ودورها وكرامتها، ولا فرق في السعودية بين شخص وآخر، جميعنا سواء.

وما زالت تصريحات "سعد الصويان" عن القبائل في المملكة وأن "دورها انتهى" تثير تفاعلا واسعا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

تصريحات "الصويان" جاءت خلال مقابلة على قناة "روتانا خليجية"، إذ قال: "أنا أعتقد أن دور القبيلة انتهى كداعم لوجود الدولة وأعتقد أن رؤية 2030 حرفت الاتجاه إلى الإنجازات الاقتصادية والاجتماعية وما إلى ذلك، الناس الآن بدأت تحقق مكاسب غير مسألة وش أصلك ووش فضلك..".

وأضاف: "لو أنني قريب من صناع القرار كان اقترحت عليهم اقتراح، أن يعملوا حركة تشجع على التزاوج بين القبيلي وغير القبيلي وبين البدوي والحضري والشيعي والسني هذه لابد أننا نحاول بطريقة ذكية مبرمجة (في سبيل دمج المجتمع)".

وفي أبريل/نيسان 2020، أثير جدلا كبيرا في السعودية حول رؤيتها للقبائل ودورها، بعد قتل قوات الأمن أحد أفراد قبيلة الحويطات "لرفضه الرحيل عن منزله وتركه من أجل تأسيس مشروع نيوم"، ثم اعتقال عدد من أبناء القبيلة ذاتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القبائل السعودية محمد بن سلمان ولي العهد السعودي سعد الصويان

بالأسماء.. حملة اعتقالات جديدة لأبناء قبيلة الحويطات السعودية

خطاب شديد اللهجة.. مشايخ وأعيان قبائل سعودية يحذرون أمير عسير من السطو على أراضيهم

هل تستولي المملكة على أراضي قبائل عسير؟ خطاب ملكي يثير الجدل في السعودية