السعودية تتهم حزب الله بتهديد الأمن القومي للدول العربية

الخميس 6 يناير 2022 10:52 م

اتهمت السعودية، "حزب الله"، اللبناني بانتهاج "سلوك عسكري إقليمي يُهدد الأمن القومي العربي".

قال السفير السعودي إلى لبنان "وليد بخاري"، الخميس: "نأمل ألا يتحول لبنان إلى ساحة لمهاجمة الدول العربية ومصالحها وتنفيذ أجندات الدول والتنظيمات والجماعات الإرهابية المناوئة لها".

وأضاف أنّ "أنشطة حزب الله الإرهابي وسلوكه العسكري الإقليمي يُهدد الأمن القومي العربي".

جاءت هذه التصريحات بعد نحو أسبوعين، على اتهام السعودية لـ"حزب الله"، بإرسال خبراء لمساعدة الميليشيا الحوثية في اليمن، على إطلاق صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة تجاه المملكة.

ودعا "بخاري"، الحكومة اللبنانية إلى "وقف الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية التي تمس سيادة المملكة ودول الخليج وأمنها واستقرارها والتي تنطلق من لبنان".

وكرّر مطالبات الرياض بـ"إيقاف هيمنة حزب الله الإرهابي على مفاصل الدولة (..) وإنهاء حيازة واستخدام السلاح خارج إطار الدولة".

وقال "بخاري": "من يستهدف المملكة العربية السعودية بالمخدرات حاليًا، شريك رئيسي في مؤامرة استهداف السعودية بالأعمال الإرهابية".

وكانت السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع لبنان، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فاستدعت "بخاري" من بيروت، وطلبت من السفير اللبناني مغادرة الرياض، على وقع تصريحات لوزير الإعلام اللبناني السابق "جورج قرداحي"، لكن وزير الخارجية السعودي اعتبر يومها أن المشكلة تكمن "في استمرار هيمنة حزب الله على النظام السياسي" في لبنان.

وفي 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اتّهم التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، إيران و"حزب الله"، بإرسال خبراء وعناصر إلى مطار صنعاء لمساعدة الحوثيين على إطلاق صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة تجاه المملكة من المطار، تسبب أحدها بمقتل شخصين مؤخرا.

إلا أن "حزب الله" وصف هذه الاتهامات بـ"التافهة والسخيفة التي لا تستحق التعليق والرد عليها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية التوتر السعودي اللبناني وليد بخاري حزب الله الحرب في اليمن الحوثيون

حزب الله عن اتهامات السعودية بالتورط في حرب اليمن: تافهة لا تستحق الرد

التحالف يعرض أدلة تورط حزب الله في الهجوم على السعودية من اليمن

مسؤول لبناني سابق: حزب الله هو المسؤول عن تهريب المخدرات للسعودية

جيوبوليتكال: هذا ما يريده حزب الله في لبنان

السعودية تهاجم حزب الله والحزب يطالبها بكف أذاها عن لبنان

سفير السعودية: حزب الله فاشل سياسيا ويستعلي على الدولة اللبنانية