محامي الأميرة بسمة يكشف حاجتها الملحة إلى السفر خارج السعودية للعلاج

الاثنين 10 يناير 2022 03:30 ص

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الأميرة السعودية "بسمة بنت سعود آل سعود" المفرج عنها قبل أيام، بعد اعتقال دام 3 سنوات، في حاجة ملحة للسفر إلى الخارج لتلقي العلاج، بيد أنه من غير المعروف إذا كانت ستسمح السلطات بسفرها أم لا.

ونقلت الصحيفة عن المستشار القانوني لعائلة الأميرة "هنري استرامانت"، قوله إن الرعاية الطبية التي تحتاجها الأميرة "بسمة" غير متوفرة في المملكة.

وأضاف: "قضية سفر الأميرة ملحّة، لأنها تحتاج للعلاج من مشاكل في القلب".

وحسب "نيويورك تايمز"، فمن غير الواضح إذا ما كانت السلطات ستسمح لها بالسفر أم لا.

وتشير الصحيفة إلى أنه تم الإفراج مؤخرا عن بعض المعتقلين من سجون السعودية، لكن العديد منهم ما زالوا يمنعون من السفر إلى الخارج، فيما يبدو لأن الحكومة تخشى مناقشة قضاياهم مع الصحفيين الأجانب أو ممثلي الحكومات الأخرى.

والسبت، أكدت منظمة "القسط" الحقوقية، أن السلطات السعودية أفرجت عن الأميرة "بسمة"، ابنة الملك الراحل "سعود بن عبدالعزيز آل سعود"، مع ابنتها "سهود الشريف"، بعد 3 أعوام من اعتقالهما.

والأحد، كتبت الأميرة "بسمة"، في حسابها على "تويتر": "بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين.. كل امتناني وشكري لوالدي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهم الله ورعاهم".

واعتقلت الأميرة "بسمة" وابنتها، في مارس/آذار 2019، وتعرضت للإخفاء القسري لمدة شهر، ولم تواجه أي تهمة بشكل رسمي طوال فترة اعتقالها.

وفي مايو/أيار من العام الماضي، تواصلت الأميرة السعودية مع عائلتها للمرة الأولى بعد انقطاع نحو عام.

وكانت السلطات السعودية قد أبلغت الأمم المتحدة في 2019، أن اعتقال الأميرة جاء لمحاولتها السفر بشكل غير قانوني، فيما اعتقلت ابنتها لاتهامها بالاعتداء على ضابط.

وخرجت تقارير عدة حول صحة الأميرة "بسمة"، وأنها تمر بوضع خطير داخل السجن، ونشر حسابها عبر "تويتر" عدة مناشدات في الشهور الأولى من اعتقالها، قبل أن ينقطع عن التغريد.

والأميرة "بسمة" هي ابنة الملك الراحل "سعود بن عبدالعزيز" عم ولي العهد السعودي الحالي "محمد بن سلمان"، واشتُهرت بمقالاتها انطلاقا من أوروبا حول أوضاع المرأة السعودية والإصلاحات السياسية، وعادت عام 2016 إلى المملكة، بعدما توسط لها ولي العهد آنذاك، ابن عمها، الأمير "محمد بن نايف".

وبعد عودتها، طالبت الأميرة "بسمة" الملك "سلمان" باستعادة أراض شاسعة في ملكية أبيها الملك "سعود" بالطائف، ثم حسابات مالية في سويسرا تقدر بملياري دولار.

لكن "بن سلمان" اعتقل ابنة عمه وابنتها بعدما أطاح بـ"بن نايف" من ولاية العهد، ضمن حملة اعتقالات شملت عددا من الأمراء.

المصدر | الخليج الجديدد

  كلمات مفتاحية

اعتقالات السعودية اعتقال الأمراء بن سلمان الأميرة بسمة

إن بي سي نيوز: حياة الأميرة المعتقلة بسمة بنت سعود في خطر

مجددا.. الأميرة بسمة بنت سعود تناشد الملك سلمان إطلاق سراحها

عقب الإفراج عنها.. الأميرة بسمة توجه دعاء لملك السعودية وولي عهده