أول تغريدة من الأميرة السعودية بسمة بنت سعود عقب الإفراج عنها

الأحد 9 يناير 2022 09:51 م

نشرت الأميرة السعودية "بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود"، الأحد، أول تغريدة في حسابها على "تويتر"، بعد إطلاق سراحها وابنتها من سجون المملكة.

وكتبت الأميرة "بسمة"، في حسابها على "تويتر": "بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين.. كل امتناني وشكري لوالدي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهم الله ورعاهم".

والسبت، أكدت منظمة "القسط" الحقوقية، السبت، أن السلطات السعودية أفرجت عن الأميرة "بسمة"، ابنة الملك الراحل "سعود بن عبدالعزيز آل سعود"، مع ابنتها "سهود الشريف"، بعد 3 أعوام من اعتقالهما.

وأوضحت المنظمة (مقرها لندن)، في بيان، أن الأميرة وابنتها، اللتين اعتقتلا في مارس/آذار 2019، أفرج عنهما دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأضافت أن الأميرة السعودية تعرضت للإخفاء القسري لمدة شهر بعد اعتقالها، ولم يتح لها الحديث مع عائلتها حتى أبريل/نيسان 2019.

وأشار بيان "القسط" إلى أن الأميرة "بسمة" لم تواجه أي تهمة بشكل رسمي طوال فترة اعتقالها، وفي مايو/أيار من العام الماضي، تواصلت الأميرة السعودية مع عائلتها للمرة الأولى بعد انقطاع نحو عام.

وكانت السلطات السعودية قد أبلغت الأمم المتحدة في 2019، أن اعتقال الأميرة جاء لمحاولتها السفر بشكل غير قانوني، فيما اعتقلت ابنتها لاتهامها بالاعتداء على ضابط.

وخرجت تقارير عدة حول صحة الأميرة "بسمة" وأنها تمر بوضع خطير داخل السجن، ونشر حسابها عبر "تويتر" عدة مناشدات في الشهور الأولى من اعتقالها، قبل أن ينقطع عن التغريد.

ومن بين المناشدات التي نشرتها الأميرة السعودية رسالة موجهة إلى الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، نشرتها في أبريل/نيسان 2020، وجاء فيها: "أنا موجودة حاليا بسجن الحاير مع ابنتي سهود الشريف، وحالتي مستمرة في التدهور يوما بعد يوم قد تؤدي إلى وفاتي"، مشيرة إلى أن السلطات لم تستجب لمناشدتها، ولم تقدم العلاج لها.

والأميرة "بسمة" هي ابنة الملك الراحل "سعود بن عبدالعزيز" عم ولي العهد السعودي الحالي "محمد بن سلمان"، واشتُهرت بمقالاتها انطلاقا من أوروبا حول أوضاع المرأة السعودية والإصلاحات السياسية، وعادت عام 2016 إلى المملكة، بعدما توسط لها ولي العهد آنذاك، ابن عمها، الأمير "محمد بن نايف".

وبعد عودتها، طالبت الأميرة "بسمة" الملك "سلمان" باستعادة أراض شاسعة في ملكية أبيها الملك "سعود" بالطائف، ثم حسابات مالية في سويسرا تقدر بملياري دولار.

لكن "بن سلمان" اعتقل ابنة عمه وابنتها بعدما أطاح بـ"بن نايف" من ولاية العهد، ضمن حملة اعتقالات شملت عددا من الأمراء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز اعتقال تويتر أميرة سعودية

محامي الأميرة بسمة يكشف حاجتها الملحة إلى السفر خارج السعودية للعلاج

عقب الإفراج عنها.. الأميرة بسمة توجه دعاء لملك السعودية وولي عهده

أرملة ملك سعودي راحل في صراع قانوني على قصر في لندن