الاثنين 10 يناير 2022 05:29 م

بعث رئيس الإمارات، الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، الإثنين، برقية تعزية إلى الرئيس الإسرائيلي "إسحق هرتسوج" في وفاة والدته "أورا هرتسوج" عن عمر تعدى التسعين عاما.

كما بعث نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، برقيتي تعزية مماثلتين إلى الرئيس الإسرائيلي.

وتوفيت، الإثنين، السيدة "أورا هرتسوج" عن عمر يناهز 97 عاما، وهي أرملة الرئيس السادس لدولة إسرائيل "حاييم هرتسوج" ووالدة الرئيس الحالي "إسحق هرتسوج".

وفي 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، دعا ولي عهد أبوظبي رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" لزيارة الإمارات.

ووقتها سلّم سفير الإمارات لدى تل أبيب "محمد آل خاجة" الدعوة إلى "بينيت" باسم ولي عهد أبوظبي.

وكانت الإمارات، عام 2020 أول دولة خليجية توقع اتفاقا لتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية، قبل أن تحذو حذوها البحرين، ثم المغرب والسودان.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

ومع ذلك، افتتحت الإمارات سفارتها بتل أبيب في يوليو/تموز الماضي، كما افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" سفارة إسرائيل في أبوظبي وقنصليتها في دبي في يونيو/حزيران الماضي.

وتتطلع الإمارات وإسرائيل إلى جني ثمار التطبيع وتحقيق أرباح سريعة بعد التداعيات الاقتصادية السلبية محلياً لأزمة تفشي وباء (كوفيد-19)، وقد وقعت الدولتان اتفاقات في مجال الإعفاء من التأشيرات والسياحة والمال وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات